المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
251 [ 136 ] وعن أبي هريرة ; قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : لقد رأيتني في الحجر ، وقريش تسألني عن مسراي ، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها ، فكربت كربة ما كربت مثله قط . قال : فرفعه الله لي أنظر إليه ، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به . وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء ، فإذا موسى قائم يصلي ، فإذا رجل ضرب جعد كأنه من رجال شنوءة ، وإذا عيسى قائم يصلي ، أقرب الناس شبها به عروة بن مسعود الثقفي ، وإذا إبراهيم قائم يصلي ، أشبه الناس به صاحبكم - يعني نفسه - ، فحانت الصلاة فأممتهم ، فلما فرغت من الصلاة ، قال قائل : يا محمد ! هذا مالك صاحب النار فسلم عليه : فالتفت إليه ، فبدأني بالسلام .

رواه مسلم ( 168 ) ، والبخاري ( 3394 ) ، والترمذي ( 3829 ) بنحوه .


و " أزد شنوءة " حي من اليمن ، شبه بهم موسى في كيفية خلقتهم ، وسموا شنوءة ; لشنوءتهم ، وهي تباعدهم من الأنجاس ، يقال : رجل فيه شنوءة ; أي : تقزز في المباعدة عن الأقذار ، حكاه الجوهري . وقال القتبي : سموا بذلك ; لأنهم تشانؤوا ; أي : تباغضوا .

تنبيه : إن تنزلنا على أن رؤيته - صلى الله عليه وسلم - للأنبياء حقيقة في اليقظة فصلاته وصلاتهم وطوافهم بالبيت كذلك ، فلا يستبعد من حيث إنهم قد ماتوا ، أو من حيث إن ما بعد الموت ليس بمحل تكليف ; لأنا نجيب عن الأول بأنهم أحياء كالشهداء ، بل هم أولى .

وعن الثاني : أنهم يحبب إليهم ذلك ويلهمونه ، فيتعبدون بما يجدون من دواعي أنفسهم ، لا بما يلزمون كما يحمده ويسبحه أهل [ ص: 398 ] الجنة ، ولذلك قال - عليه الصلاة والسلام - : " يلهمون التسبيح كما يلهمون النفس " .

التالي السابق


الخدمات العلمية