المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
3731 [ 1881 ] وعن أبي موسى قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذا إلى اليمن فقال: ادعوا الناس ولا تنفرا، ويسرا ولا تعسرا. قال: فقلت: يا رسول الله، أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن: البتع، وهو من العسل ينتبذ حتى يشتد، والمزر، وهو من الذرة والشعير، ينبذ حتى يشتد. قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم بخواتمه،.......... فقال: أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة.

وفي رواية: كل ما أسكر عن الصلاة فهو حرام.

رواه أحمد (4 \ 417) والبخاري (6124) ومسلم (1733) (70 و 71) وأبو داود (3684) والنسائي (8 \ 299).
(6) ومن باب كل مسكر خمر وحرام

(قوله: وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أعطي جوامع الكلم وخواتمه ) يعني بالجوامع الكلمات البليغة الوجيزة الجامعة للمعاني الكثيرة، وقد جاء هذا اللفظ [ ص: 268 ] ويراد به القرآن في غير هذا الحديث. ويعني بخواتيم الكلام: أنه يختم كلامه بمقطع وجيز بليغ كما بدأه بمبدأ وجيز بليغ جامع. ويعني بجملة هذا الكلام - والله أعلم -: أن كلامه من مبدئه إلى خاتمته كله بليغ وجيز؛ ولذلك كانت العرب الفصحاء تقول له: ما رأينا الذي هو أفصح منك. فيقول: (وما يمنعني وقد أنزل القرآن بلساني; لسان عربي مبين).

و(قوله: أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة ) أي: صد عنها بما فيه من السكر، كما أشار الله تعالى إليه حيث قال: ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون [المائدة: 91]

التالي السابق


الخدمات العلمية