المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
4859 [ 2618 ] وعن أبي أيوب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير عشر مرات ، كان كمن أعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل .

رواه البخاري (6404) ، ومسلم (2693) ، والترمذي (3584) .


[ ص: 19 ] (4 و 5) ومن باب : فضل التهليل والتسبيح والتحميد

(قوله في حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - : " من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ; في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ") يعني : أن ثواب هذه الكلمات بمنزلة ثواب من أعتق عشر رقاب ، وقد تقدم في العتق : أن من أعتق رقبة واحدة أعتق الله بكل عضو منها عضوا منه من النار ، ثم يزاد مع ذلك كتب مائة حسنة ، ومحو مائة سيئة ، يجمع ذلك كله له ، وكل واحد من هذه الحسنات مضاعفة بعشر ، كما قال تعالى من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها [ الأنعام : 160 ] وكما في حديث سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه - المذكور بعد هذا ، وهذا الحديث وجميع ما في الباب من الأحاديث يدل على : أن ذكر الله تعالى أفضل الأعمال كلها ، وقد صرح بهذا المعنى في آخر هذا الحديث حين قال : " ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك " . وأنص ما في هذا الباب ما خرجه مالك عن أبي الدرداء قال : " ألا أخبركم بخير أعمالكم وأزكاها [ ص: 20 ] عند مليككم ، وأرفعها في درجاتكم ، وخير لكم من إعطاء الذهب والورق ، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ " قالوا : بلى . قال : " ذكر الله " . وهذا لا يقوله أبو الدرداء من رأيه ، ولا بنظره ; فإنه لا يتوصل إليه برأيه ، فلا يقوله إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير أنه سكت عن رفعه للعلم بذلك عند من حدثه بذلك . وقد رواه الترمذي مرفوعا ، والله تعالى أعلم .

و (قوله : " وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ") يعني : أن الله تعالى يحفظه من الشيطان في ذلك اليوم فلا يقدر منه على زلة ولا وسوسة ببركة تلك الكلمات .

قلت : وهذه الأجور العظيمة ، والعوائد الجمة إنما تحصل كاملة لمن قام بحق هذه الكلمات ، فأحضر معانيها بقلبه ، وتأملها بفهمه ، واتضحت له معانيها ، وخاض في بحار معرفتها ، ورتع في رياض زهرتها ، ووصل فيها إلى عين اليقين ; فإن لم يكن ، فإلى علم اليقين ، وهذا هو الإحسان في الذكر ; فإنه من أعظم العبادات . وقد قال صلى الله عليه وسلم فيما قدمناه في الإحسان : " أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك " .

ثم لما كان الذاكرون في إدراكاتهم وفهومهم مختلفين ، كانت أجورهم على ذلك بحسب ما أدركوا ، وعلى هذا ينزل اختلاف مقادير الأجور ، والثواب المذكور في أحاديث الأذكار ، فإنك تجد في بعضها ثوابا عظيما مضاعفا ، وتجد تلك الأذكار بأعيانها في رواية أخرى أكثر أو أقل ، كما اتفق هنا في حديث أبي هريرة [ ص: 21 ] المتقدم ، فإن فيه : ما ذكرناه من الثواب ، وتجد تلك الأذكار بأعيانها وقد علق عليها من ثواب عتق الرقاب أكثر مما علقه على حديث أبي هريرة ، وذلك أنه قال في حديث أبي هريرة : " من قال ذلك في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب " ، وفي حديث أبي أيوب : "من قالها عشر مرات كانت له عدل أربع رقاب " . وعلى هذا فمن قال ذلك مائة مرة كانت له عدل أربعين رقبة ، وكذلك تجده في غير هذه الأذكار ، فيرجع الاختلاف الذي في الأجور لاختلاف أحوال الذاكرين ، وبهذا يرتفع الاضطراب بين أحاديث هذا الباب ، والله الموفق للصواب .

و (قوله : " إلا أحد عمل أكثر من ذلك ") أي : قال ، فسمى القول عملا ، كما قد صرح به في الرواية الأخرى . والذكر من الأعمال التي لا تنفع إلا بالنية والإخلاص .

التالي السابق


الخدمات العلمية