المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
4905 (15) باب

كثرة ثواب الدعوات الجوامع

وما جاء في أن الداعي يستحضر معاني دعواته في قلبه

[ 2654 ] عن ابن عباس عن جويرية : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ قالت : نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته .

وفي رواية : سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله مداد كلماته .

رواه أحمد (1 \ 258) ، ومسلم (2726) ، وأبو داود (1503) ، والنسائي في الكبرى (9992) .


[ ص: 52 ] [ (15) ومن باب : كثرة ثواب الدعوات الجوامع ، وما جاء في أن الداعي يستحضر معاني دعواته في قلبه ]

(قوله : " لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن ") أي : لرجحت عليهن في الثواب . وهو دليل على أن الدعوات والأذكار الجوامع يحصل عليهن من الثواب ، أضعاف ما يحصل على ما ليست كذلك . ولذلك كان صلى الله عليه وسلم يحب الدعوات الجوامع .

و (قوله : " سبحان الله ، وبحمده ") هذا الكلام على اختصاره جملتان ; إحداهما : جملة سبحان الله ; فإنها واقعة موقع المصدر ، والمصدر يدل على صدره ، فكأنه قال : سبحت الله التسبيح الكثير ، أو التسبيح كله ، على قول من قال : إن سبحان الله : اسم علم للتسبيح ، وبحمده : متعلق بمحذوف تقديره : وأثني [ ص: 53 ] عليه بحمده ; أي : بذكر صفات كماله وجلاله ، فهذه جملة ثانية غير الجملة الأولى .

و (قوله : " مداد كلماته ") هو بكسر الميم ، وبألف بين الدالين ، ويعني به : كلامه القديم المنزه عن الحروف والأصوات ، وعن الانقطاع ، والتغييرات ، كما قال تعالى : قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا [ الكهف : 109 ] وزنة عرشه ; أي : وزنه الذي لا يعلم مقداره إلا الله . ورضا نفسه : يعني أن رضاه عمن رضي عنه من النبيين والصالحين لا ينقطع ولا ينقضي ، وإنما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الأمور على جهة الإغياء والكثرة التي لا تنحصر ، منبها على أن الذاكر بهذه الكلمات ينبغي له أن يكون بحيث لو تمكن من تسبيح الله وتحميده وتعظيمه عددا لا يتناهى ولا ينحصر ، لفعل ذلك ، فحصل له من الثواب ما لا يدخل في حساب .

التالي السابق


الخدمات العلمية