المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
5005 (38) ومن سورة اقرأ باسم ربك

[ 2932 ] عن أبي هريرة قال : قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ قال : فقيل : نعم ، فقال : واللات والعزى لئن رأيته يفعل ذلك لأطأن على رقبته ، أو لأعفرن وجهه في التراب ، قال : فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي - زعم - ليطأ على رقبته ، قال : فما فجئهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه ، قال : فقيل له : ما لك ؟ فقال : إن بيني وبينه لخندقا من نار وهولا وأجنحة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضوا عضوا ، قال : فأنزل الله عز وجل ، لا ندري في حديث أبي هريرة ، أو شيء بلغه : كلا إن الإنسان ليطغى إلى أرأيت إن كذب وتولى يعني أبا جهل ، ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته إلى قوله : سندع الزبانية كلا لا تطعه [ العلق : 6- 19 ] وقال : وأمره بما أمره .

في رواية : فليدع ناديه يعني قومه .

رواه أحمد (2 \ 370) ، ومسلم (2797) ، والنسائي في الكبرى (11683) .


[ ص: 433 ] (38) ومن سورة اقرأ

تعفير الوجه : تتريبه . وينكص على عقبيه : يرجع القهقرى وراءه .

و (قوله تعالى : اقرأ باسم ربك [ العلق : 1 ] ) أي : اذكر اسم ربك بالتوحيد والتعظيم . والباء صلة . قاله أبو عبيدة ، وقيل عنه : الاسم صلة . أي : بعونه وتوفيقه ، وأشبه منهما أن يقال : إن معناه : ابتدئ القراءة ببركة اسم ربك وعونه ، وخلق : أي : آدم - عليه السلام - من تراب . وخلق الإنسان من علق : يعني ولده ، والعلق : الدم . جمع علقة ، وسميت بذلك لتعلقها بما مرت عليه ، وأنشدوا :


تركناه يخر على يديه يمج عليهما علق الوتين

واقرأ الثاني : توكيد للأول لفظي ، ولذلك حسن الوقف عليه . وربك الأكرم وهو مرفوع بالابتداء ، وخبره : علم الإنسان ما لم يعلم ، قيل : آدم - عليه السلام - علمه الأسماء كلها . وقال قتادة : هي للجنس ، أي : الخط .

قلت : (ما) لإبهامها للعموم ; إذ الله تعالى علم كل واحد من نوع الإنسان ما لم يكن يعلم ، لكن الامتنان إنما يحصل بالعلوم النافعة لا غير ، فهي المقصودة بهذا العموم ، والله أعلم .

[ ص: 434 ] وقد تقدم أن أول ما نزل من القرآن من أول هذه السورة إلى آخر هذه الآية ، ثم بعد آماد نزل قوله : كلا إن الإنسان ليطغى [ العلق : 6 ] فهذا نمط آخر افتتح الكلام به ، ولذلك قال أبو حاتم : إن (كلا) هنا بمعنى (ألا) التي للاستفتاح . وقال الفراء : إنها تكذيب للمشركين . وقول أبي حاتم أولى . والإنسان هنا : أبو جهل . و (ليطغى) أي : تكبر وارتفع حتى تجاوز المقدار والحد . و (أن رآه استغنى) أي : من أجل استغنائه بماله وشدته ، وعشيرته ، وعلى هذا فالضمير عائد إلى أبي جهل ، أعني : الضمير في (رآه) . وقيل : هو عائد على محمد صلى الله عليه وسلم ; أي : أن أبا جهل طغى وتجاوز الحد في حسده لمحمد صلى الله عليه وسلم ، من أن استغنى محمد صلى الله عليه وسلم بربه ، وبما منحه من فضله عن كل أحد من جميع خلقه .

و (قوله : إن إلى ربك الرجعى [ العلق : 8 ] أي : الرجوع إليه يوم القيامة ، فيجازي كلا بفعله .

و (قوله : أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى [ العلق : 9 - 10 ] ) يعني به : أبا جهل ، نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أن يصلي ، وقال ما ذكره في الحديث ، و (أرأيت) هذه فيها معنى التعجب ، فكأنه قال : اعجب من هذا الجاهل الضعيف العقل ، كيف ينهى عن عبادة الله تعالى مثل محمد صلى الله عليه وسلم .

و (قوله : أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى [ العلق : 11 - 12 ] ) قيل : هو خطاب لأبي جهل ، وهو خطاب توبيخ له واحتجاج عليه ، فكأنه قال : أخبرني أيها المناع لمحمد من العبادة إن كان محمد على الهدى ، أو أمر بالتقوى ، فصددته [ ص: 435 ] عن ذلك ، ألم تعلم أن الله يراك ، وهو قدير على أخذك ومعاقبتك ؟ ! وقيل : جوابه محذوف ، تقديره : ألست تستحق من الله النكال والعقاب ؟ ثم أخذ بعد هذا في تهديده ووعيده ، فقال : (كلا) أي : ويل له وهلاك .

و (قوله : لئن لم ينته لنسفعا بالناصية [ العلق : 15 ] ) هذا قسم من الله تعالى على تعذيبه ، وإهلاكه إن لم يؤمن . ومعنى : " لنسفعا " : لنأخذن ولنجذبن . والناصية : شعر مقدم الرأس ، وهذا الوعيد مثل قوله تعالى : يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام [ الرحمن : 41 ] ثم وصف ناصيته بأنها كاذبة خاطئة ، والمقصود : صاحبها .

و (قوله : فليدع ناديه ) أي : إذا أخذناه فلينتصر بأهل مجلسه إن صح له ذلك . والنادي : المجلس ، وأراد به أهل ناديه ، ويقال عليهم : الندي .

و (قوله : سندع الزبانية [ العلق : 18 ] ) أي : لتعذيبه ، وهم خزنة النار الموكلون بتعذيب الكفار ، وهم الملائكة الذين قال الله فيهم : عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون [ التحريم : ] وسموا زبانية من الزبن ، وهو الدفع ; لشدة دفعهم وبطشهم . قال الشاعر :


. . . . . . . . . . . .     زبانية غلب عظام كلومها

[ ص: 436 ] و (قوله : كلا لا تطعه [ العلق : 19 ] ) تأكيد زجر لأبي جهل ، ونهي لمحمد صلى الله عليه وسلم عن طاعته في ترك الصلاة ، وفيما يأمر به وينهى عنه . و واسجد واقترب ) أي : صل لله ، وتقرب إليه بعبادته وأفعال البر ، وقد تكلمنا على سجود القرآن في كتاب الصلاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية