المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
46 (11) باب

لا يكفي مجرد التلفظ بالشهادتين ، بل لا بد من استيقان القلب

[ 25 ] عن أبي هريرة ، قال : كنا قعودا حول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، معنا أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - في نفر ، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من بين أظهرنا ، فأبطأ علينا ، وخشينا أن يقتطع دوننا ، ففزعنا وقمنا ، فكنت أول من فزع ، فخرجت أبتغي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أتيت حائطا للأنصار لبني النجار ، فدرت به ، هل أجد له بابا ؟ فلم أجد ، فإذا ربيع يدخل في جوف حائط من بئر خارجة - والربيع : الجدول - فاحتفزت ، فدخلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فقال : أبو هريرة ؟ فقلت : نعم يا رسول الله ، قال : ما شأنك ؟ قلت : كنت بين أظهرنا ، فقمت ، فأبطأت علينا ، فخشينا أن تقتطع دوننا ، ففزعنا ، فكنت أول من فزع ، فأتيت هذا الحائط ، فاحتفزت كما يحتفز الثعلب ، وهؤلاء الناس ورائي ، فقال : يا أبا هريرة ! - وأعطاني نعليه - فقال : اذهب بنعلي هاتين ، فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، فبشره بالجنة ، وكان أول من لقيت عمر ، فقال : ما هاتان النعلان يا أبا هريرة ؟! قلت : هاتان نعلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، بعثني بهما ، من لقيت يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشرته بالجنة . قال : فضرب عمر بيديه بين ثديي ، فخررت لاستي ، فقال : ارجع يا أبا هريرة! فرجعت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأجهشت بكاء ، وركبني عمر ، فإذا هو على أثري ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما لك يا أبا هريرة ؟! قلت : لقيت عمر ، فأخبرته بالذي بعثتني به ، فضرب بين ثديي ضربة خررت لاستي ، فقال : ارجع ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا عمر ، ما حملك على ما فعلت ؟ فقال : يا رسول الله - بأبي أنت وأمي! - أبعثت أبا هريرة بنعليك : من لقي يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، بشره بالجنة ؟ قال : نعم ، قال : فلا تفعل ; فإني أخشى أن يتكل الناس عليها ، فخلهم يعملون! قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فخلهم .


[ ص: 204 ] (11) ومن باب لا يكفي مجرد التلفظ بالشهادتين ، بل لا بد من استيقان القلب

هذه الترجمة تنبيه على فساد مذهب غلاة المرجئة القائلين : إن التلفظ بالشهادتين كاف في الإيمان ، وأحاديث هذا الباب تدل على فساده ، بل هو مذهب معلوم الفساد من الشريعة لمن وقف عليها ، ولأنه يلزم منه تسويغ النفاق ، والحكم للمنافق بالإيمان الصحيح ، وهو باطل قطعا .

و (قوله : " وخشينا أن يقتطع دوننا ") أي : يحال بيننا وبينه بأخذ أو هلاك .

و (قوله : " ففزعنا وقمنا ") أي : تركنا ما كنا فيه ، وأقبلنا على طلبه ; من قولهم : فزعت إلى كذا : إذا أقبلت عليه ، وتفرغت له ; ومنه قول الشاعر :


فزعت إليكم من بلايا تنوبني فألفيتكم منها كريما ممجدا

وقد دل على ذلك قوله : فكنت أول من فزع ، أي : أول من أخذ في طلبه ، وليس هو من الفزع الذي هو الذعر والخوف ; لأنه قد قال قبل هذا : فخشينا أن [ ص: 205 ] يقتطع دوننا ، ثم رتب فزعنا عليه بفاء التعقيب المشعرة بالتسبب ، والفزع : لفظ مشترك ينطلق على ذينك المعنيين ، وعلى الإغاثة .

و (قوله : " فاحتفزت كما يحتفز الثعلب ") رواه عامة الشيوخ في المواضع الثلاثة بالراء من الحفر ، وروي عن الجلودي : بالزاي ; وكأنه الصواب ، ويعني به : أنه تضامم وتصاغر ليسعه الجدول ، ومنه حديث علي : إذا صلت المرأة ، فلتحتفز ، أي : لتضام وتنزو إذا سجدت .

و (قوله : " كنت بين أظهرنا ") أي : بيننا ، ورواه الفارسي : ظهرينا . وقال الأصمعي : العرب تقول : بين ظهريكم وظهرانيكم ; قال الخليل : أي : بينكم .

و (قوله : " وهؤلاء الناس من ورائي ") يعني به : النفر الذين كانوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقام عنهم ، وأخذوا في طلبه ، وهم المعنيون للنبي - صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا - بقوله : فمن لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا بها قلبه ، فبشره بالجنة ; فإنه قيده بقوله : من لقيت من وراء هذا الحائط ، ولا شك في أن أولئك هم من [ ص: 206 ] أهل الجنة ، وهذا ظاهر اللفظ . ويحتمل أن يقال : إن ذلك القيد ملغى ، والمراد : هم وكل من شاركهم في التلفظ بالشهادتين واستيقان القلب بهما ; وحينئذ : يرجع إلى التأصيل والتفصيل الذي ذكرناه في الباب قبل هذا .

وفي دفع النبي - صلى الله عليه وسلم - لأبي هريرة بنعليه : دليل على جواز عضد المخبر الواحد بالقرائن ; تقوية لخبره وإن كان لا يتهم . وفيه اعتبار القرائن والعلامات ، والعمل على ما يقتضيه من الأعمال والأحكام .

واليقين : هو العلم الراسخ في القلب الثابت فيه ، يقال منه : يقنت الأمر ، بالكسر ، معناه أيقنت واستيقنت وتيقنت ، كله بمعنى واحد ، وربما عبروا عن الظن باليقين ، وباليقين عن الظن ; قال الشاعر :


تحسب هواس وأيقن أنني     بها مفتد من واحد لا أغامره

يقول : تشمم الأسد ناقتي يظن أنني أفتدي بها منه وأتركها له ولا أقاتله ، قاله الجوهري .

وقال غيره : اليقين هو السكون مع الوضوح ; يقال : يقن الماء ، أي : سكن وظهر ما تحته .

و (قوله : " وركبني عمر ") أي : اتبعني في الحال من غير تربص ، وضرب عمر [ ص: 207 ] أبي هريرة حتى سقط لم يكن ليؤذيه ويوقعه ، لكن إنما كان ليوقفه ويمنعه من النهوض بالبشرى حتى يراجع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ولم يكن ذلك من عمر اعتراضا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولا ردا لأمره ، وإنما كان ذلك سعيا في استكشاف عن مصلحة ظهرت له ، لم يعارض بها حكما ولا شرعا ; إذ ليس فيما أمره به إلا تطييب قلوب أصحابه أو أمته بتلك البشرى ، فرأى عمر أن السكوت عن تلك البشرى أصلح لهم ; لئلا يتكلوا على ذلك ، فتقل أعمالهم وأجورهم .

ولعل عمر قد كان سمع ذلك من النبي - صلى الله عليه وسلم - كما سمعه معاذ على ما يأتي في حديثه ، فيكون ذلك تذكيرا للنبي - صلى الله عليه وسلم - بما قد سمع منه ، ويكون سكوت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك تعديلا على ما قد كان تعذر لهم تبيانه لذلك ، ويكون عمر لما خصه الله تعالى به من الفطنة وحضور الذهن تذكر ذلك . واستبلد أبا هريرة ; إذ لم يتفطن لذلك ولا تذكره ، فضربه تلك الضربة ; تأديبا وتذكيرا ، والله تعالى أعلم .

و (قوله : " فخررت لاستي ") أي : على استي ; كما قال تعالى : يخرون للأذقان [ الإسراء : 107 ] أي : عليها ، وكأنه وكزه في صدره فوقع على استه ، وليس قول من قال : خر على وجهه بشيء .

[ ص: 208 ] و (قوله : " أجهشت بكاء ") أي : تهيأت له وأخذت فيه ; قال أبو عبيد : الجهش : أن يفزع الإنسان إلى الإنسان مريدا للبكاء ; كالصبي يفزع لأمه ، فقال : جهشت ، وأجهشت : لغتان ، وقال أبو زيد : جهشت للبكاء والحزن والشوق جهوشا .

وفي هذا الحديث : دليل على جواز تخصيص العموم بالمصلحة المشهود لها بالاعتبار ، وقد اختلف فيه الأصوليون ، وفيه : عرض المصالح على الإمام وإن لم يستدع ذلك ، وفيه أبواب لا تخفى .

التالي السابق


الخدمات العلمية