صفحة جزء
( على ) ( على ) أشهر معانيها أن تكون ( لاستعلاء ) سواء كان ذاتيا . نحو ( { واستوت على الجودي } ) أو معنويا نحو ( { وكتبنا عليهم } فيها ) ( و ) تكون أيضا ( هي للإيجاب ) عند أصحابنا وغيرهم . قال ابن مفلح في فروعه - في باب إخراج الزكاة - : وعلى ظاهرة في الوجوب ( ولها معان ) غير ذلك أحدها : التفويض .

قال أبو حيان في النهر في قوله تعالى ( { فإذا عزمت فتوكل على الله } ) إذا عقدت قلبك على أمر بعد الاستشارة فاجعل تفويضك فيه إلى الله الثاني : المصاحبة نحو قوله تعالى ( { وآتى المال على حبه } ) الثالث : المجاوزة نحو قول الشاعر :

إذا رضيت علي بنو قشير لعمر الله أعجبني رضاها

أي : إذا رضيت عني . الرابع : التعليل ، نحو قوله تعالى ( { ولتكبروا الله على ما هداكم } ) أي : لهدايتكم . الخامس : الظرفية ، نحو قوله تعالى ( { واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان } ) أي في ملك سليمان السادس : الاستدراك ، كقولك : فلان لا يدخل الجنة لسوء صنعه ، على أنه لا ييأس من رحمة الله ، أي لكن لا ييأس . السابع : الزيادة ، نحو قوله صلى الله عليه وسلم { من حلف على يمين } أي يمينا . إذا علمت ذلك ففي " على " أربعة مذاهب . أحدها - وهو المشهور عند البصريين - أنها حرف ، إلا إذا دخل عليها حرف جر . فتكون اسما كقول الشاعر :

غدت من عليه بعد ما تم ظمؤها

الثاني - وبه قال الأخفش - أن تكون اسما في موضع آخر . وهو أن يكون مجرورها وفاعل متعلقها ضميرين لمسمى واحد . نحو قوله تعالى ( { أمسك عليك زوجك } ) الثالث : أنها اسم دائما عند ابن طاهر وابن خروف وابن الطراوة والشلوبين والآمدي وحكي عن سيبويه .

والرابع : أنها حرف دائما . وبه قال السيرافي : وتقدر بحرف جر يدخل عليها مجرور محذوف

التالي السابق


الخدمات العلمية