صفحة جزء
مسألة : في القرآن محكم ومتشابه

القرآن محكم ومتشابه

كما قال تعالى { منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات } . واختلفوا في معناه . وإذا لم يرد توقيف في بيانه فينبغي أن يفسر بما يعرفه أهل اللغة ويناسب اللفظ من حيث الوضع ، ولا يناسبه قولهم : المتشابه هي الحروف المقطعة في أوائل السور والمحكم ما وراء ذلك ، ولا قولهم : المحكم ما يعرفه الراسخون في العلم والمتشابه ما ينفرد الله تعالى بعلمه ، ولا قولهم : المحكم الوعد والوعيد والحلال والحرام والمتشابه القصص والأمثال ، وهذا أبعد .

بل الصحيح أن المحكم يرجع إلى معنيين

أحدهما : المكشوف المعنى الذي لا يتطرق إليه إشكال واحتمال والمتشابه ما تعارض فيه الاحتمال

الثاني : أن المحكم ما انتظم وترتب ترتيبا مفيدا على ما ظاهر أو على تأويل ما لم يكن فيه متناقض ومختلف ، لكن هذا المحكم يقابله المثبج والفاسد دون المتشابه ، وأما المتشابه فيجوز أن يعبر به عن الأسماء المشتركة كالقرء وكقوله تعالى { الذي بيده عقدة النكاح } فإنه مردد بين الزوج والولي ، وكاللمس المردد بين المس والوطء .

وقد يطلق على ما ورد في صفات الله مما يوهم ظاهره الجهة والتشبيه ويحتاج إلى تأويله . فإن قيل : قوله تعالى { وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم } الواو للعطف أم الأولى الوقف على الله ؟ قلنا كل واحد محتمل ، فإن كان المراد به وقت القيامة فالوقف أولى وإلا فالعطف ، إذ الظاهر أن الله تعالى لا يخاطب العرب بما لا سبيل إلى معرفته لأحد من الخلق .

فإن قيل : فما معنى الحروف في أوائل السور ، إذ لا يعرف أحد معناها ؟ قلنا : أكثر الناس فيها وأقربها أقاويل ، أحدها : أنها أسامي السور حتى تعرف بها ، فيقال سورة يس . وقيل : ذكرها الله تعالى لجمع دواعي العرب إلى الاستماع ; لأنها تخالف عادتهم فتوقظهم عن الغفلة حتى تصرف قلوبهم إلى الإصغاء فلم يذكرها لإرادة معنى .

وقيل : إنما ذكرها كناية عن سائر حروف المعجم التي لا يخرج عنها جميع كلام العرب تنبيها أنه ليس يخاطبهم إلا بلغتهم وحروفهم . وقد ينبه ببعض الشيء على كله ، يقال : قرأ سورة البقرة وأنشد " ألا هبي " يعني جميع السورة والقصيدة قال الشاعر :

يناشدني حاميم والرمح شاجر فهلا تلا حاميم قبل التقدم

كنى بحاميم عن القرآن فقد ثبت أنه ليس في القرآن ما لا تفهمه العرب .

فإن قيل [ ص: 86 ] العرب إنما تفهم من قوله تعالى : { وهو القاهر فوق عباده } و { الرحمن على العرش استوى } الجهة والاستقرار وقد أريد به غيره فهو متشابه . قلنا : هيهات فإن هذه كنايات واستعارات يفهمها المؤمنون من العرب المصدقين بأن الله تعالى { ليس كمثله شيء } وأنها مؤولة تأويلات تناسب تفاهم العرب .

التالي السابق


الخدمات العلمية