صفحة جزء
{ وسئل صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى : { لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة } فقال هي الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له } ذكره أحمد .

{ وسألته صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها عن ورقة بن نوفل ، فقالت : إنه كان صدقك ، ومات قبل أن تظهر ، فقال : رأيته في المنام وعليه ثياب بيض ، ولو كان من أهل النار لكان عليه لباس غير ذلك } .

{ وسأله صلى الله عليه وسلم رجل رأى في المنام كأن رأسه ضرب فتدحرج فاشتد في أثره . فقال لا تحدث الناس بتلعب الشيطان بك في منامك } ذكره مسلم .

{ وسألته صلى الله عليه وسلم أم العلاء فقالت : رأيت لعثمان بن مظعون عينا تجري ، يعني بعد موته ، فقال ذاك عمله يجري له } .

وذكر أبو داود { أن معاذا سأله فقال : بم أقضي ؟ قال بكتاب الله قال : فإن لم أجد ؟ قال فبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فإن لم أجد ؟ قال استدن الدنيا ، وعظم في عينيك ما عند الله ، واجتهد رأيك فسيسددك الله بالحق } ، وقوله " استدن الدنيا " أي : استصغرها واحتقرها .

{ وسأله صلى الله عليه وسلم دحية الكلبي ، فقال : ألا أحمل لك حمارا على فرس فتنتج لك بغلا فتركبها ؟ فقال إنما يفعل ذلك الذين لا يعلمون } ذكره أحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية