صفحة جزء
القذف صريحه : لفظ الزنا : كقوله : زنيت ، أو زنيت ، أو يا زان ، أو يا زانية ، والنيك وإيلاج الحشفة ، أو الذكر ، مع الوصف بتحريم ; أو دبر . وسائر الألفاظ المذكورة في الإيلاج أنها صريحة هنا إذا انضم إليها الوصف بالتحريم . ولطت ، ولاط بك وزنيت في الجبل .

وفيه وجه : أنه كناية ، وزنا فرجك ، أو ذكرك ، أو قبلك ، أو دبرك . ولامرأة : زنيت في قبلك . ولرجل : بقبلك ولخنثى : ذكرك وفرجك معا ولولد غيره الذي لم ينف بلعان : لست ابن فلان . والكنايات يا فاجر ، يا فاسق ، يا خبيث يا خبيثة ، يا سفيه أنت تحبين الخلوة لا تردين يد لامس ولقرشي : يا نبطي ، أو لست من قريش . ولولده : لست ابني وللمنفي باللعان لست ابن فلان .

ولزوجته : لم أجدك عذراء ، في الجديد ولأجنبية : قطعا وأنت أزنى الناس أو أزنى من الناس ، أو يا أزنى الناس أو أزنى من فلان على الصحيح في الكل . وزنأت في الحبل . على الصحيح ، وكذا : زنأت فقط ، أو يا زانئ بالهمزة في الأصح ويا زانية في الجبل بالياء على المنصوص . ولرجل : زنيت في قبلك . وزنت يدك أو رجلك أو عينك أو أحد قبلي المشكل ويا لوطي . على المعروف في المذهب واختار في زوائد الروضة : أنه صريح ; لأن احتمال إرادة أنه على دين لوط لا يفهمه العوام أصلا ولا يسبق إلى ذهن غيرهم . ومن الكنايات يا قواد يا مؤاجر ، وفيهما وجه : أنهما صريحان .

ويا مأبون : كما في فتاوى النووي ، يا قحبة ويا علق ، كما في فتاوى الشاشي وفروع ابن القطان . وجزم ابن الصباغ والشيخ عز الدين بأن : يا قحبة صريح . وأفتى الشيخ عز الدين بأن : يا مخنث صريح للعرف . وفي فروع ابن القطان بأن : يا بغي كناية [ ص: 306 ] والتعريض يا ابن الحلال ، أما أنا فلست بزان ، وأمي ليست بزانية ، ما أحسن اسمك في الجيران ما أنا ابن خباز ولا إسكاف ، فلا أثر لذلك وإن نوى به القذف ; لأن النية إنما تؤثر إذا احتمل اللفظ المنوي ، ولا دلالة في هذا اللفظ ، ولا احتمال وما يفهم منه مستنده : قرائن الأحوال . وفي وجه : أنه كناية لحصول الفهم والإيذاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية