صفحة جزء
5068 22- باب ما يقول إذا أصبح وأمسى

643 \ 4903 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أصبح : اللهم بك أصبحنا ، وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور، وإذا أمسى قال : اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور .

وأخرجه النسائي وابن ماجه والترمذي، وحسنه.


قال ابن القيم رحمه الله: [ لفظ الترمذي: عن أبي هريرة: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه يقول: إذا أصبح أحدكم فليقل: اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير، وإذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور . وقال: حسن صحيح . وإسناده على شرط مسلم، رواه جماعة، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة].

ولفظ النسائي فيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح: اللهم بك [ ص: 398 ] أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور فقط.

ورواه أبو حاتم بن حبان في "صحيحه"، وقال: إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا أصبح: اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، [ق268] وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور، وإذا أمسى قال: اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت وإليك المصير .

فرواية أبي داود فيها " النشور" في المساء، والصباح.

ورواية الترمذي فيها " النشور " في المساء، و " المصير" في الصباح.

ورواية ابن حبان فيها " النشور " في الصباح و " المصير " في المساء، [ ص: 399 ] وهي أولى الروايات أن تكون محفوظة ; لأن الصباح والانتباه من النوم: بمنزلة النشور وهو الحياة بعد الموت.

والمساء والصيرورة إلى النوم بمنزلة الموت، والمصير إلى الله، ولهذا جعل الله سبحانه النوم والانتباه بعده دليلا على البعث والنشور ; لأن النوم أخو الموت، والانتباه نشور وحياة; قال تعالى: ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله، إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون .

ويدل عليه أيضا ما رواه البخاري في "صحيحه"، عن حذيفة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استيقظ قال: الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا، وإليه النشور .

التالي السابق


الخدمات العلمية