صفحة جزء
5194 665 \ 5030 - وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت، ومن لم تعرف .

وأخرجه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه.


[ ص: 432 ] قال ابن القيم رحمه الله: وقد أخرجا في "الصحيحين"، عن البراء بن عازب قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع ونهانا عن سبع: أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس، ونصر الضعيف، وعون المظلوم، وإفشاء السلام، وإبرار القسم .

وفي "جامع الترمذي"، عن عبد الله بن سلام قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام . قال الترمذي: حديث صحيح.

وفي "الموطأ" بإسناد صحيح، عن الطفيل بن أبي بن كعب: أنه كان يأتي عبد الله بن عمر، فيغدو معه إلى السوق، [قال]: فإذا غدونا إلى السوق، لم يمر عبد الله على سقاط، ولا صاحب بيعة، ولا مسكين، ولا أحد إلا سلم عليه، قال الطفيل: فجئت عبد الله بن عمر [يوما] فاستتبعني إلى السوق، فقلت له: ما تصنع بالسوق، وأنت لا تقف على البيع، ولا تسأل عن السلع، ولا تسوم بها، ولا تجلس في مجالس السوق ؟ قال: وأقول: اجلس بنا هاهنا نتحدث.

فقال: يا أبا بطن - وكان الطفيل ذا بطن - إنما نغدو من أجل [ ص: 433 ] السلام نسلم على من لقينا .

التالي السابق


الخدمات العلمية