صفحة جزء
5213 669 \ 5050 - وعن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : لما جاء أهل اليمن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد جاءكم أهل اليمن ، وهم أول من جاء بالمصافحة .

رجال إسناده اتفق البخاري ومسلم على الاحتجاج بحديثهم، سوى حماد بن سلمة، فإن مسلما انفرد بالاحتجاج بحديثه.

وقد أخرج

البخاري في "الصحيح " عن قتادة. قال: قلت لأنس بن مالك رضي الله عنه: أكانت المصافحة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: نعم.

[ ص: 439 ] وقد أخرج البخاري ومسلم، حديث كعب بن مالك وفيه: دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام إلي طلحة بن عبيد الله، يهرول حتى صافحني وهنأني .

وقال البخاري: وصافح حماد بن زيد ابن المبارك بيديه.

وقال غيره: المصافحة حسنة عند عامة العلماء، وقد استحسنها مالك بعد كراهة، وهي مما يثبت الود ويؤكد المحبة- واستشهد بموقع فعل طلحة عند كعب بن مالك وسروره بذلك وقوله: " لا أنساها لطلحة"، وذكر ما رواه قتادة، عن أنس، أن المصافحة كانت في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال: وهم الحجة والقدوة الذين يلزم اتباعهم.


قال ابن القيم رحمه الله: وروى الترمذي في "جامعه "عن أنس قال: قال رجل: يا رسول الله، الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له؟ قال: لا، قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال: " لا"، قال: فيأخذ بيده ويصافحه؟ قال: "نعم " .

[ ص: 440 ] قال الترمذي: هذا حديث حسن.

وله عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تمام التحية: الأخذ باليد ، وله علتان:

إحداهما: رواية يحيى بن سليم له.

والثانية: أن راويه عن ابن مسعود رجل مجهول.

قال الترمذي: وسألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث، فلم يعده محفوظا.

وأخرج الترمذي أيضا، من حديث عبيد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تمام عيادة المريض، أن يضع أحدكم يده على جبهته أو على يده، فيسأله: كيف هو؟ [ق273] وتمام تحياتكم بينكم: المصافحة .

[ ص: 441 ] قال الترمذي: هذا حديث ليس إسناده بذاك، قال محمد: عبيد الله بن زحر ثقة، وعلي بن يزيد ضعيف، والقاسم بن عبد الرحمن يكنى أبا عبد الرحمن شامي ثقة.

التالي السابق


الخدمات العلمية