صفحة جزء
7 باب لا يقتص من الجرح قبل الاندمال

عن جابر: أن رجلا جرح فأراد أن يستقيد، فنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستقاد من الجارح حتى يبرأ المجروح . رواه الدارقطني.

[ ص: 153 ] وذكر أيضا، من حديث مسلم بن خالد الزنجي، عن ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتص من الجرح حتى ينتهي .

وعن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رجلا طعن رجلا بقرن في ركبته، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقدني، فقال: "حتى تبرأ"، ثم جاء إليه فقال: أقدني، فأقاده، ثم جاء إليه فقال: يا رسول الله، عرجت، فقال: "قد نهيتك فعصيتني فأبعدك الله وبطل عرجك "، ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتص من جرح حتى يبرأ صاحبه . رواه الإمام أحمد .

ورواه أبو بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، عن عمرو بن دينار، عن جابر: أن رجلا طعن رجلا بقرن في ركبته، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم ليستقيد، فقيل له: "حتى تبرأ "، فأبى وعجل، واستقاد، عنتت رجله، وبرئت [ ص: 154 ] رجل المستقاد منه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "ليس لك شيء، إنك أبيت" .

ولكن لهذا الحديث علة، وهي أن أبان وسفيان روياه عن عمرو بن دينار، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكره مرسلا . قال عبد الحق : وهو عندهم أصح، على أن الذي أسنده ثقة جليل، وهو ابن علية.

التالي السابق


الخدمات العلمية