التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

ابن مسعود : «وأمهاتكم اللاي أرضعنكم» بغير تاء.

ابن هرمز : "التي" بغير ألف.

الكسائي : بكسر الصاد من: (والمحصنات) حيث وقع، إلا في قوله:

والمحصنات من النساء خاصة; فإنه فتح الصاد فيه.

ابن السميفع كتب الله عليكم ، والباقون: كتاب الله عليكم .

حمزة، والكسائي ، وحفص: وأحل لكم ما وراء ذلكم غير مسمى الفاعل، حمزة، والكسائي ، وأبو بكر : فإذا أحصن ، والباقون: مسمى الفاعل [ ص: 250 ] في الأول، وغير مسمى الفاعل في الثاني.

ابن عباس ، ومجاهد : وخلق الإنسان ضعيفا مسمى الفاعل. عاصم، وحمزة، والكسائي : "إلا أن تكون تجارة" بالنصب، ورفع الباقون.

الأعمش، والنخعي : "فسوف نصليه نارا" بفتح النون.

ابن مسعود ، و ابن جبير ، وغيرهما: "إن تجتنبوا كبير ما تنهون عنه" . المفضل عن عاصم: يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم بالياء فيهما.

نافع: "مدخلا كريما" بفتح الميم، وكذلك في (الحج) [59]، وضمها

الباقون.

الكوفيون: عاصم ، وحمزة، والكسائي : "عقدت أيمانكم" بغير ألف، [وروي عن علي ابن كيسة عن حمزة: "عقدت" بالتشديد، والباقون:

[ ص: 251 ] (عاقدت) بألف].

أبو جعفر بن القعقاع: "بما حفظ الله" بالنصب.

ابن مسعود ، والنخعي، وغيرهما: "واهجروهن في المضجع" بالإفراد.

المفضل عن عاصم: "والجار الجنب" بفتح الجيم، وإسكان النون. حمزة، والكسائي : "بالبخل"بفتح الباء والخاء هنا وفي (الحديد) [24]، وعن الحسن: ضمهما، وعن قتادة وغيره: فتح الباء، وسكون الخاء، والباقون: بضم الباء، وسكون الخاء.

نافع، وابن كثير: "وإن تك حسنة" بالرفع، ونصب الباقون.

التالي السابق


الخدمات العلمية