التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
الإعراب:

من قرأ: (فطوعت) ; فمعناه: زينت، ومن قرأ: (فطاوعت) ; فكأن المعنى: دعاه قتل أخيه إلى نفسه، فطاوعته نفسه.

ومن قرأ: (يا ويلتي) ; بياء إضافة; فهو الأصل، والألف على قراءة

الجماعة مبدلة من الياء.

ومن قرأ: (من اجل ذلك) ; فالأصل: من إجل ذلك، وهي لغة، فألقيت كسرة الهمزة على النون، وحذفت الهمزة.

كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل : موضع (أن) نصب، و (الهاء) كناية عن الأمر، ويجوز كسر(أن) ، والخبر في الجملة.

أو فساد في الأرض : الجر على معنى: أو بغير فساد، والنصب على تقدير حذف فعل يدل عليه أول الكلام; التقدير : أو أحدث فسادا، والدال عليه قوله : (من قتل نفسا بغير نفس) ; لأنه من أعظم الفساد.

[ ص: 452 ] إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم : موضع (الذين) نصب بالاستثناء، أو رفع بالابتداء، والخبر: (فاعلموا) .

والسارق والسارقة : من نصب; فعلى تقدير : اقطعوا السارق والسارقة وهو اختيار سيبويه; لأن الفعل بالأمر أولى، ومن رفع; فعلى الابتداء، والخبر عند سيبويه محذوف، والتقدير : وفيما يتلى عليكم السارق والسارقة، والخبر عند غيره: (فاقطعوا أيديهما .

الفراء: الرفع أولى; لأنه ليس يقصد به سارق بعينه.

جزاء بما كسبا ) ، و (نكالا) : مفعولان من أجلهما، ويجوز أن ينتصبا على المصدر.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية