التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
[ ص: 547 ] الإعراب:

من ضم الراء من قوله: روح الله ؛ فالمعنى: من الروح التي خلقها الله تعالى؛ يعني: روح يوسف، ومن فتحها فالمعنى: من رحمة الله، وهو أشبه؛ لقوله: إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون .

ومن قرأ: {إنك لأنت يوسف} على الخبر؛ جاز أن يكون معناه الاستفهام، وجاء بلفظ الخبر، وجاز أن يكون خبرا؛ كأنهم لما قال لهم: هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه إذ أنتم جاهلون عرفوه، فقالوا له: إنك لأنت يوسف.

وقوله: إنه من يتق ويصبر : من أثبت الياء؛ احتمل أن يكون جعل {من} بمعنى: (الذي)، وجزم {ويصبر} حملا على المعنى؛ لأن {من} وإن كانت بمعنى: (الذي) ؛ ففيها معنى الشرط؛ كما قال: فأصدق وأكن من الصالحين [المنافقون:10]، فجزم على الحمل على موضع {فأصدق}، ويجوز أن يكون حذف ضمة {ويصبر} استخفافا، كما حذفها أبو عمرو في {يأمركم} [البقرة:67]، وبابه.

ويجوز أن تكون {من} للشرط، وأشبعت كسرة القاف، فتولدت منها الياء، أو يكون جعل علامة الجزم حذف حركة الياء؛ كالصحيح؛ كما قال: [من الوافر]

[ ص: 548 ]

ألم يأتيك والأنباء تنمي بما لاقت لبون بني زياد

وقراءة الجماعة ظاهرة.

وقوله: لا تثريب عليكم اليوم : {اليوم}: ظرف، وهو خبر لـ(التثريب)، و (على): متعلقة بمضمر هو صفة لـ {تثريب} ؛ والتقدير: لا تثريب ثابت عليكم، فـ (ثابت) المحذوف هو العامل في {اليوم}.

ويجوز أن يكون {عليكم} خبرا عن {تثريب}، و {اليوم}: منصوب بالمحذوف الذي تعلقت به (على).

و يغفر الله لكم : مستأنف.

وقوله: فاطر السماوات والأرض : انتصب على النعت للنداء، وهو {رب}، ويجوز أن يكون نداء ثانيا.

ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك : يجوز أن يكون [{ذلك} بمعنى: (الذي)، و {نوحيه}: الخبر، وموضعه رفع بالابتداء؛ والتقدير: الذي من أنباء الغيب نوحيه إليك.

ويجوز أن يكون] {ذلك} ابتداء، وليس بمعنى: (الذي)، والخبر: من أنباء الغيب [ ص: 549 ] ، ويكون نوحيه إليك خبرا ثانيا.

وقوله: وكأين من آية في السماوات والأرض : من رفع {والأرض} ؛ فعلى الابتداء، ومن نصب؛ فبإضمار فعل، والوقف في هاتين القراءتين على {السماوات}.

وقوله: أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني : {أنا}: يجوز أن تكون تأكيدا للمضمر في {أدعو}، ويجوز أن يكون أنا ومن اتبعني : ابتداء، والخبر: على بصيرة .

والقراءات المذكورة في {فننجي} ظاهرة.

وقوله: ولكن تصديق الذي بين يديه : النصب على معنى: ولكن كان تصديق الذي بين يديه، والرفع على معنى: ولكن هو تصديق الذي بين يديه.

هذه السورة مكية، وعددها: مئة آية، وإحدى عشرة آية، بغير اختلاف.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية