التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

أجمع القراء على إظهار التعوذ في أولها، سوى حمزة ; فإنه أسره.

وروى المسيبي عن أهل المدينة: أنهم كانوا يفتتحون القراءة بالبسملة، وأجمعوا على البسملة في أولها.

واختلفوا في الفصل بين السورتين بها:

فروي عن حمزة وورش عن نافع تركه، وعن أبي عمرو الفصل بها، وعنه:

[ ص: 124 ] الفصل بسكتة، وعنه: تركها.

ولم يأت عن ابن عامر فصل ولا وصل، وقد أخذ له بالفصل بالبسملة وبالوصل.

والقراء بعد يفصلون بالبسملة وبالوصل.

ولم يختلف السبعة في الحمد لله .

وروي عن سفيان بن عيينة ورؤبة بن العجاج : {الحمد لله}.

وعن إبراهيم بن أبي عبلة : {الحمد لله}.

[ ص: 125 ] وعن زيد بن علي والحسن البصري : {الحمد لله}.

مالك يوم الدين :

عاصم والكسائي: مالك يوم الدين ، وبقية السبعة: {ملك يوم الدين}.

غير أن عبد الوارث روى عن أبي عمرو : {ملك يوم الدين} ؛ بسكون اللام.

وروى أحمد بن صالح عن ورش عن نافع إشباع كسرة الكاف من [ ص: 126 ] {ملك يوم الدين} ، وذلك مذكور في بابه في آخر الكتاب.

أبو حيوة : {ملك يوم الدين} ؛ بفتح الكاف.

عمر بن عبد العزيز وابن السميفع وغيرهما: {مالك يوم الدين}.

الحسن البصري ويحيى بن يعمر : {ملك يوم الدين}.

إياك نعبد وإياك نستعين :

[ ص: 127 ] لا خلاف بين السبعة في {إياك} .

الفضل الرقاشي : {أياك} بفتح الهمزة، وتشديد الياء، عمرو بن فائد : بكسر الهمزة، وتخفيف الياء.

{نستعين} :

كسر ابن وثاب والنخعي والأعمش أول كل فعل مسمى الفاعل، فيه زائد أو زوائد سوى حرف المضارعة، أو فعل ثلاثي على (فعل يفعل) ، ولا يكسرون الياء.

[ ص: 128 ] {الصراط} :

قنبل عن ابن كثير : {الصراط} بالسين.

خلف عن سليم عن حمزة : بين الصاد والزاي.

الدوري عن سليم عن حمزة : كذلك في المعرفة دون النكرة، الأصمعي عن أبي عمرو : بزاي خالصة، الباقون: بصاد خالصة.

والاختلاف في الهاء والميم من {عليهم} ، وهاء الكناية للواحد المذكر، وغير ذلك مما يكثر دوره; مذكور في آخر الكتاب، مع جملة أصول القراءات إن شاء الله عز وجل.

[ ص: 129 ] غير المغضوب عليهم : روى الخليل عن ابن كثير نصب {غير} ، وروي ذلك أيضا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وعبد الله بن الزبير رضي الله عنه، وجره الباقون.

ولا الضالين : أيوب السختياني : {ولا الضألين} ؛ بهمزة موضع الألف، والباقون: بألف ممدودة.

التالي السابق


الخدمات العلمية