السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1756 [ ص: 480 ] (باب إعطاء المؤلفة قلوبهم الإسلام وتصبر من قوي إيمانه)

وقال النووي : (باب إعطاء المؤلفة، ومن يخاف على إيمانه إن لم يعط.

واحتمال من سأل بجفاء يجهله. وبيان الخوارج وأحكامهم) .

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 152 - 153 ج7 المطبعة المصرية

[عن أنس بن مالك قال: لما كان يوم حنين أقبلت هوازن وغطفان وغيرهم بذراريهم ونعمهم ومع النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ عشرة آلاف، ومعه الطلقاء، فأدبروا عنه حتى بقي وحده.

قال: فنادى يومئذ نداءين، لم يخلط بينهما شيئا. قال: فالتفت عن يمينه، فقال:
"يا معشر الأنصار! "فقالوا لبيك يا رسول الله، أبشر نحن معك

قال: ثم التفت عن يساره، فقال: "يا معشر الأنصار قالوا: لبيك يا رسول الله! أبشر نحن معك. قال: وهو على بغلة بيضاء فنزل، فقال: "أنا عبد الله ورسوله" فانهزم المشركون وأصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم غنائم كثيرة، فقسم في المهاجرين والطلقاء ولم يعط الأنصار شيئا فقالت الأنصار إذا كانت الشدة فنحن ندعى وتعطى الغنائم غيرنا، فبلغه ذلك، فجمعهم في قبة فقال:

"يا معشر الأنصار! ما حديث بلغني عنكم؟" فسكتوا.

[ ص: 481 ] فقال: "يا معشر الأنصار! أما ترضون أن يذهب الناس بالدنيا وتذهبون بمحمد تحوزونه إلى بيوتكم؟" قالوا: بلى يا رسول الله! رضينا.

قال: فقال: "لو سلك الناس واديا، وسلكت الأنصار شعبا لأخذت شعب الأنصار
".

قال هشام: فقلت: يا أبا حمزة! أنت شاهد ذاك قال: وأين أغيب عنه؟].


(الشرح)

(عن أنس بن مالك ) رضي الله عنه، (قال: لما كان يوم حنين أقبلت هوازن، وغطفان، وغيرهم: بذراريهم ونعمهم. ومع النبي صلى الله عليه وسلم يومئذ عشرة آلاف؛ ومعه الطلقاء) .

وقال في الرواية التي بعد هذه: (ونحن بشر كثير. قد بلغنا ستة آلاف)

قال النووي : الرواية الأولى أصح لأن المشهور في كتب المغازي: أن المسلمين كانوا يومئذ: اثني عشر ألفا، عشرة آلاف شهدوا الفتح.

وألفان من أهل مكة ومن انضاف إليهم.

وهذا معنى قوله:" ومعه عشرة آلاف، ومعه الطلقاء".

[ ص: 482 ] قال عياض : قوله: " ستة آلاف"، وهم من الراوي عن أنس.

"والطلقاء"، بضم الطاء وفتح اللام، وبالمد: هم الذين أسلموا يوم فتح مكة.

وهو جمع "طليق". يقال ذاك، لمن أطلق من إسار أو وثاق.

قال عياض في "المشارق ": قيل لمسلمي الفتح: "الطلقاء "، لمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عليهم.

(فأدبروا عنه، حتى بقي وحده. قال: فنادى يومئذ نداءين، لم يخلط بينهما شيئا. قال: فالتفت عن يمينه فقال: " يا معشر الأنصار !" فقالوا: لبيك يا رسول الله ! أبشر نحن معك. قال: ثم التفت عن يساره فقال: "يا معشر الأنصار ! " قالوا: لبيك يا رسول الله ! أبشر نحن معك. قال: وهو على بغلة بيضاء. فنزل، فقال: "أنا عبد الله ورسوله". فانهزم المشركون؛ وأصاب رسول الله غنائم كثيرة، فقسم في المهاجرين والطلقاء، ولم يعط الأنصار شيئا. فقالت الأنصار: إذا كانت الشدة فنحن ندعى. وتعطى الغنائم غيرنا.

فبلغه ذلك، فجمعهم في قبة، فقال: "يا معشر الأنصار! ما حديث بلغني عنكم؟ فسكتوا. فقال: "يا معشر الأنصار! أما ترضون أن يذهب الناس [ ص: 483 ] بالدنيا، وتذهبون بمحمد تحوزونه إلى بيوتكم؟"، قالوا: بلى يا رسول الله! رضينا) .

وفي رواية أخرى: (فقال: " إن قريشا حديث عهد بجاهلية ومصيبة، وإني أردت أن أجبرهم، وأتألفهم".

أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا، وترجعون برسول الله إلى بيوتكم؟)


(قال: فقال: "لو سلك الناس واديا، وسلكت الأنصار شعبا، لأخذت شعب الأنصار") .

وفي رواية أخرى: "ألا ترضون أن يذهب الناس بالشاء والإبل، وتذهبون برسول الله إلى رحالكم؟ الأنصار شعار، والناس دثار؛ ولولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار.

ولو سلك الناس واديا وشعبا، لسلكت وادي الأنصار وشعبهم. إنكم ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض ".


قال النووي : وهذا من مناقبهم الظاهرة، وفضائلهم الباهرة.

[ ص: 484 ] (قال هشام) يعني: ابن زيد بن أنس بن مالك. (فقلت: يا أبا حمزة ! أنت شاهد ذاك ؟ قال: وأين أغيب عنه ؟) .

قال عياض : ليس في هذا تصريح بأنه صلى الله عليه وآله وسلم، أعطاهم قبل إخراج الخمس، وأنه لم يحسب ما أعطاهم من الخمس.

قال: والمعروف في باقي الأحاديث؛ أنه صلى الله عليه وآله وسلم، إنما أعطاهم من الخمس.

ففيه: أن للإمام صرف الخمس، وتفضيل الناس فيه على ما يراه.

وأن يعطي الواحد منه الكثير.

وأنه يصرفه في مصالح المسلمين.

وله أن يعطي الغني منه المصلحة.

التالي السابق


الخدمات العلمية