السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1707 (باب من جمع الصدقة وأعمال البر)

وقال النووي : (باب فضل من ضم إلى الصدقة غيرها، من أنواع البر)

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 117 - 118 ج 7 المطبعة المصرية

[عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم اليوم صائما؟" قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

قال: "فمن تبع منكم اليوم جنازة؟" قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

قال: "فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟" قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

قال: "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟" قال: أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة"
.]


(الشرح)

(عن أبي هريرة ) رضي الله عنه، (قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أصبح منكم اليوم صائما؟"، قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

[ ص: 592 ] قال: "من تبع منكم اليوم جنازة ؟ " قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

قال: "فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟" قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا.

قال: "فمن عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة") .

فيه: أن الصوم، وصلاة الجنازة، وإطعام المسكين، وعيادة المريض، من أعمال البر.

فإذا ضمها إلى الصدقة، دخل صاحبها الجنة.

وفي رواية أخرى: (من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله نودي في الجنة، يا عبد الله! هذا خير. فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة. ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد. ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة. ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان". قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله! ما على أحد يدعى من تلك الأبواب من ضرورة. فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم. وأرجو أن تكون منهم") .

[ ص: 593 ] وفيه: منقبة لأبي بكر "رضي الله عنه".

وجواز الثناء على الإنسان في وجهه، إذا لم يخف عليه فتنة بإعجاب وغيره.

وفيه: فضل اجتماع أعمال البر في رجل واحد. وأن اجتماعه موجب لدخوله في الجنة.

قال عياض : ذكر هنا " باب الصلاة والصدقة والصيام والجهاد ".

وقد جاء ذكر بقية أبواب الجنة الثمانية، في حديث آخر:

في (باب التوبة) . (وباب الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس) .

(وباب الراضين) ، فهذه سبعة أبواب جاءت في الأحاديث.

وجاء في (حديث السبعين ألفا) ، الذين يدخلون الجنة بغير حساب، أنهم يدخلون من الباب الأيمن. فلعله الباب الثامن. [ ص: 594 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية