السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
2225 [ ص: 391 ] باب استلام الركنين "اليمانيين" في الطواف

وقال النووي : (باب: استحباب استلام الركنين "اليمانيين" في الطواف، دون الركنين الآخرين).

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 15 ج 9 المطبعة المصرية

[(عن عبيد الله، حدثني نافع، ، عن ابن عمر ). رضي الله عنهما (قال: ما تركت استلام هذين الركنين: اليماني، والحجر. مذ رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستلمهما، في شدة ولا رخاء ].


(الشرح)

اعلم: أن ( للبيت ) أربعة أركان: (الركن الأسود. والركن اليماني). ويقال لهما: (اليمانيان) تغليبا. والركنان الآخران، يقال لهما: (الشاميان). ولم يثبت عنه -صلى الله عليه وسلم -: استلام الركن اليماني، والركن الأسود . كما في الأحاديث الصحيحة. ولم يثبت: أنه استلم غيرهما قط.

[ ص: 392 ] ثم ثبت عنه في الركن الأسود: أنه قبله. وثبت: أنه وضع يده عليه، ثم قبلها. وثبت عنه: أنه استلمه بمحجن.

ولم يثبت عنه (في الركن اليماني): إلا مجرد الاستلام، لا التقبيل؛ إلا في رواية ( البخاري في تاريخه: عن ابن عباس . ورواه أيضا أبو يعلى ، والدارقطني ، وسنده ضعيف. وزاد الدارقطني فيه: (أنه، كان يضع خده عليه).

ولكن الثابت (في الصحيحين وغيرهما) ، من حديث ابن عمر : (أنه -صلى الله عليه وسلم -كان يستلمه فقط) .

ورواية: التقبيل، ووضع الخد عليه: لم تثبت كما عرفت.

قال النووي : أجمعت الأمة: على استحباب استلام (الركنين اليمانيين).

واتفق الجماهير: على أنه لا يمس (الركنين الآخرين). واستحبه بعض السلف.

قال القاضي أبو الطيب : أجمعت أئمة الأمصار والفقهاء: على أنهما لا يستلمان.

قال: وإنما كان فيه خلاف، لبعض الصحابة والتابعين، وانقرض الخلاف. وأجمعوا: على أنهما لا يستلمان.

التالي السابق


الخدمات العلمية