السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
5306 باب: ستر الله العمل على العبد، وكشفه عن نفسه

وقال النووي "في الجزء الخامس": (باب النهي عن هتك الإنسان ستر نفسه) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 119 جـ 18 المطبعة المصرية

[عن ابن أخي ابن شهاب عن عمه قال: قال سالم: سمعت أبا هريرة يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كل أمتي معافاة إلا المجاهرين ، وإن من الإجهار (وقال زهير : وإن من الهجار) أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه. فيبيت يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه" ) ]


(الشرح)

(عن أبي هريرة) رضي الله عنه: (قال: سمعت رسول الله صلى الله [ ص: 269 ] عليه وآله وسلم يقول: "كل أمتي معافاة") . هكذا هو في معظم النسخ والأصول المعتمدة: "معافاة" بالهاء في آخره، يعود إلى الأمة.

" إلا المجاهرين" هم: الذين جاهروا بمعاصيهم، وأظهروها، وكشفوا ما ستر الله تعالى عليهم، فيتحدثون بها لغير ضرورة ولا حاجة. يقال: جهر بأمره. وأجهر. وجاهر.

("وإن من الإجهار: أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه" عز وجل "فيقول: يا فلان ! عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه. فيبيت يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه") .

هكذا في جميع النسخ: "الإجهار" إلا نسخة ابن ماهان، ففيها:

" وإن من الجهار".

قال النووي : وهما صحيحان. الأول من: "أجهر". والثاني من: " جهر".

وأما قول مسلم، في آخر حديث الباب: (وقال زهير: وإن من الهجار) ، - الهجار) بتقديم الهاء - فقيل: إنه خلاف الصواب. وليس كذلك، بل هو صحيح.

ويكون الهجار لغة: في الإهجار الذي هو الفحش، والخنا، والكلام الذي لا ينبغي. ويقال في هذا: "أهجر"، إذا أتى به. كذا ذكره الجوهري وغيره. انتهى.

[ ص: 270 ] وفي الحديث: دليل على تحريم هتك الإنسان، ستر نفسه.

وكم من جاهل رأيته يهتك الأستار عنه، وهو مفتخر بذلك ! ولا يعلم المسكين، أنه يقع بهذا في المحرم.

ونعوذ بالله من الفرار من ستر الله، إلى افتضاح نفسه) . اللهم ! استر عوراتنا. وآمن روعاتنا. إنك على ما تشاء قدير، وبالإجابة جدير.

التالي السابق


الخدمات العلمية