السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
2749 [ ص: 437 ] باب منه

وهو في النووي في: (كتاب اللعان) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 128 - 129 جـ10 المطبعة المصرية

[عن محمد قال: سألت أنس بن مالك وأنا أرى أن عنده منه علما فقال: إن هلال بن أمية قذف امرأته بشريك ابن سحماء وكان أخا البراء بن مالك لأمه وكان أول رجل لاعن في الإسلام، قال: فلاعنها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أبصروها فإن جاءت به أبيض سبطا قضيء العينين فهو لهلال بن أمية، وإن جاءت به أكحل جعدا حمش الساقين فهو لشريك ابن سحماء" قال: فأنبئت أنها جاءت به أكحل جعدا حمش الساقين ].


(الشرح)

(عن محمد "هو ابن سيرين"; قال: سألت أنس بن مالك "رضي الله عنه"، وأنا أرى: أن عنده منه علما. فقال: إن هلال بن أمية: قذف امرأته: بشريك بن سحماء) بفتح السين وإسكان الحاء، وبالمد.

وشريك هذا: صحابي بلوي، حليف الأنصار. قال عياض : وقول من قال: إنه يهودي: باطل. [ ص: 438 ] (وكان أخا البراء بن مالك لأمه. وكان أول رجل لاعن في الإسلام) تقدم بيانه، فيما سبق من سبب نزول الآية.

وظاهر الحديث: أن حد القذف يسقط باللعان. ولو كان قذف الزوجة برجل معين.

(فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "أبصروها. فإن جاءت به أبيض".

فيه: دليل على أن المرأة كانت حاملا، وقت اللعان. وقد وقع في البخاري: التصريح بذلك.

(سبطا) بكسر الباء وإسكانها: وهو الشعر المسترسل. وتام الخلق من الرجال. (قضيء العينين) : مهموز ممدود، على وزن فعيل. وهو بالضاد المعجمة. ومعناه: فاسدهما: بكثرة دمع، أو حمرة، أو غير ذلك.

(فهو لهلال بن أمية. وإن جاءت به أكحل جعدا) . بفتح الجيم، وإسكان العين.

قال الهروي: "الجعد" في صفات الرجل، يكون مدحا، ويكون ذما.

فإذا كان مدحا: فله معنيان: أحدهما: أن يكون معصوب الخلق شديد الأسر. والثاني: أن يكون شعره غير سبط. لأن السبوطة: أكثرها في شعور العجم. [ ص: 439 ] وأما الجعد المذموم: فله معنيان: أحدهما: القصير المتردد. والآخر: البخيل. يقال: جعد الأصابع، وجعد اليدين: أي البخيل.

(حمش الساقين) ، بفتح الحاء وإسكان الميم: أي: رقيقهما.

والحموشة: الدقة.

(فهو لشريك بن سحماء. قال: فأنبئت: أنها جاءت به: أكحل، جعدا، حمش الساقين)

وهذا الحديث: رواه أحمد، والنسائي أيضا. وترجم له في المنتقى:

(بباب من قذف زوجته، برجل سماه)

وفي رواية أخرى عن ابن عباس، رواها الجماعة: إلا مسلما، والنسائي: ("انظروها; فإن جاءت به أكحل العينين، سابغ الإليتين، خدلج الساقين: فهو لشريك بن سحماء". فجاءت به كذلك. فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لولا ما مضى من كتاب الله، لكان لي ولها شأن".) .

وفي رواية: "فجاءت به، على الوجه المكروه".

وفي أخرى: "جاءت به على النعت، الذي نعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم".

وفي ذلك روايات أخر. والمراد: أن اللعان يدفع الحد عن المرأة. ولولا ذلك، لأقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليها: الحد، من أجل ذلك الشبه الظاهر، الذي رميت به.

[ ص: 440 ] ويستفاد منه: أنه صلى الله عليه وآله وسلم، كان يحكم بالاجتهاد فيما لم ينزل عليه فيه وحي خاص. فإذا نزل الوحي بالحكم في تلك المسألة: قطع النظر، وعمل بما نزل، وأجرى الأمر على الظاهر، ولو قامت قرينة تقتضي خلاف الظاهر. والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية