السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3246 باب : الحاكم يصلح بين الخصوم

وقال النووي : ( باب استحباب إصلاح الحاكم بين الخصمين ) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 19 - 20 ج 12 المطبعة المصرية

[عن همام بن منبه ، قال : هذا ما حدثنا أبو هريرة عن رسول الله . فذكر أحاديث ، منها : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اشترى رجل من رجل عقارا له . فوجد الرجل الذي اشترى العقار، في عقاره جرة فيها ذهب. فقال له الذي اشترى العقار: خذ ذهبك مني. إنما اشتريت منك الأرض، ولم أبتع منك الذهب. فقال الذي شرى الأرض: إنما [ ص: 420 ] بعتك الأرض وما فيها. قال: فتحاكما إلى رجل. فقال الذي تحاكما إليه: ألكما ولد؟ فقال أحدهما: لي غلام، وقال الآخر: لي جارية. قال: أنكحوا الغلام الجارية، وأنفقوا على أنفسكما منه، وتصدقا ." ]
(الشرح)

(عن أبي هريرة ) رضي الله عنه : (قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله (وسلم : اشترى رجل من رجل عقارا له ) . هو الأرض ، وما يتصل بها.

وحقيقة " العقار " : الأصل. سمي بذلك : من "العقر " بضم العين وفتحها. وهو الأصل. ومنه : "عقر الدار " بالضم والفتح.

(فوجد الرجل الذي اشترى العقار ، في عقاره : جرة فيها ذهب. فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك مني. إنما اشتريت منك الأرض ، ولم أبتع منك الذهب. فقال الذي شرى الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ) .

وفي أكثر النسخ "شرى " بغير ألف. وفي بعضها : " أشرى " بالألف. قال العلماء : الأول أصح.

[ ص: 421 ] وشرى هنا بمعنى : " باع ". كما في قوله تعالى : وشروه بثمن بخس ولهذا قال : فقال الذي شرى الأرض : إنما بعتك. إلخ.

(قال : فتحاكما إلى رجل. فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ فقال أحدهما : لي غلام. وقال الآخر : لي جارية. قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقا على أنفسكما منه ، وتصدقا ) .

فيه : فضل الإصلاح بين المتنازعين. وأن القاضي يستحب له الإصلاح بينهما ، كما يستحب لغيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية