السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3537 باب فضل الرباط في سبيل الله

وزاد النووي لفظ: " عز وجل".

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 61 جـ 13 المطبعة المصرية

[عن سلمان ؛ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: رباط يوم وليلة، خير من صيام شهر وقيامه. وإن مات، جرى عليه عمله الذي كان يعمله، وأجري عليه رزقه، وأمن الفتان ".]
(الشرح)

(عن سلمان) رضي الله عنه؛ (قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم يقول: رباط يوم وليلة، خير من صيام شهر وقيامه) .

" الرباط"، بكسر الراء، بعدها موحدة، ثم طاء مهملة. قال في القاموس: " المرابطة ": أن يربط كل من الفريقين خيولهم في [ ص: 475 ] ثغرة، وكل معد لصاحبه. فسمي المقام في الثغر: "رباطا ". ومنه قوله تعالى: وصابروا ورابطوا انتهى.

(وإن مات، جرى عليه عمله الذي كان يعمله) .

هذه فضيلة ظاهرة للمرابط. وجريان عمله عليه بعد موته: فضيلة مختصة به، لا يشاركه فيها أحد. وقد جاء صريحا في غير مسلم: "كل ميت يختم على عمله، إلا المرابط؛ فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ".

(وأجري عليه رزقه) . هذا موافق لقوله تعالى في الشهداء: أحياء عند ربهم يرزقون . وفي حديث آخر: " أن أرواح الشهداء تأكل من ثمار الجنة ".

[ ص: 476 ] (وأمن الفتان) بفتح الهمزة وكسر الميم من غير واو. وروي: " أومن " بضم الهمزة وبواو.

قال عياض : رواية الأكثرين " الفتان " بضم الفاء جمع " فاتن ". قال: ورواية الطبري بالفتح. وفي رواية أبي داود: " أومن من فتاني القبر " انتهى.

قال في القاموس: " الفتان ": اللص، والشيطان. كالفاتن والصانع. " والفتانان ": الدرهم والدينار. ومنكر ونكير. قال في النهاية: وبالفتح: هو الشيطان. لأنه يفتن الناس عن الدين. انتهى.

قال في النيل: والمراد ههنا: الشيطان. أو منكر ونكير. انتهى.

التالي السابق


الخدمات العلمية