السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3559 باب كراهية الطروق لمن قدم من سفر ليلا

وقال النووي : ( باب كراهة الطروق - وهو الدخول ليلا - لمن ورد من سفر) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 72 جـ 13 المطبعة المصرية

[عن جابر ، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلا، يتخونهم أو يلتمس عثراتهم. ]


(الشرح)

(عن جابر) بن عبد الله، رضي الله عنهما؛ (قال: نهى رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم: أن يطرق الرجل أهله ليلا) بفتح اللام وإسكان الياء. أي: في الليل.

[ ص: 571 ] " والطروق"، بضم الطاء: هو الإتيان فيه. وكل آت في الليل: "طارق " (يتخونهم) معناه: يظن خيانتهم، ويكشف أستارهم، ويكشف هل خانوا أم لا؟

(أو يطلب عثراتهم) معناه: " زلاتهم ".

قال سفيان: "لا أدري هذا في الحديث أم لا ؟ " يعني: أن يتخونهم، أو يلتمس عثراتهم.

وعن شعبة، عن محارب، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "بكراهة الطروق. ولم يذكر: يتخونهم أو يلتمس عثراتهم" .

وفي رواية: "فلا يأتين أهله طروقا، حتى تستحد المغيبة، وتمتشط الشعثة".

وفي رواية: "نهى إذا أطال الرجل الغيبة: أن يأتي أهله طروقا ".

ومعنى هذه الروايات كلها: أنه يكره لمن طال سفره: أن يقدم على [ ص: 572 ] امرأته ليلا بغتة. فأما من كان سفره قريبا، تتوقع امرأته إتيانه ليلا: فلا بأس. كما إذا أطال الرجل الغيبة) .

وإذا كان في قفل عظيم، أو عسكر ونحوهم، واشتهر قدومهم ووصولهم، وعلمت امرأته وأهله أنه قادم معهم، وأنهم الآن داخلون: فلا بأس بقدومه متى شاء. لزوال المعنى الذي نهي بسببه. فإن المراد: أن يتأهبوا. وقد حصل ذلك، ولم يقدم بغتة.

ويؤيده حديث آخر: " " أمهلوا حتى ندخل ليلا - أي: عشاء - كي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة " ". فهذا صريح فيما قلنا. وهو مفروض في أنهم: أرادوا الدخول في أوائل النهار بغتة، فأمرهم بالصبر إلى آخر النهار، ليبلغ قدومهم إلى المدينة، وتتأهب النساء وغيرهن. والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية