السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3329 باب في غزوة الطائف

ونحوه في النووي :

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 122 - 123 ج 12 المطبعة المصرية

[ عن عبد الله بن عمرو، قال: حاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الطائف ، فلم ينل منهم شيئا. فقال: "إنا قافلون. إن شاء الله" قال أصحابه: نرجع ولم نفتتحه؟ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم "اغدوا على القتال" فغدوا عليه، فأصابهم جراح. فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنا قافلون غدا". قال: فأعجبهم ذلك. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم] .


(الشرح)

(عن عبد الله بن عمرو "رضي الله عنهما") . هكذا هو في نسخ صحيح مسلم : " ابن عمرو " بفتح العين . وهو ابن العاص . قال عياض : هكذا هو في رواية الجلودي وأكثر أهل الأصول، عن ابن ماهان .

وقال القاضي الشهيد " أبو علي " : صوابه " ابن عمر بن الخطاب " رضي الله عنهما . كذا ذكره البخاري . وكذا صوبه الدارقطني . وذكر ابن أبي شيبة الحديث في مسنده عن سفيان ، فقال : " عبد الله بن عمرو [ ص: 230 ] ابن العاص ". ثم قال: إن ابن عقبة حدث به مرة أخرى (عن عبد الله بن عمر) . وقد ذكر خلف الواسطي هذا الحديث (في كتاب الأطراف : في مسند ابن عمر ، ثم في مسند ابن عمرو . وأضافه في الموضعين إلى البخاري ومسلم جميعا . وأنكروا هذا على خلف . وذكره أبو مسعود الدمشقي في الأطراف، عن ابن عمر بن الخطاب . قال : أخرجه البخاري ومسلم . وذكره الحميدي في الجمع بين الصحيحين ، في مسند ابن عمر . ثم قال: هكذا أخرجه البخاري ومسلم في كتب الأدب ، عن قتيبة . وأخرجه هو ومسلم جميعا في المغازي ، عن ابن عمرو بن العاص . قال : والحديث من حديث ابن عيينة . وقد اختلف فيه عليه ; فمنهم من رواه عنه هكذا . ومنهم من رواه بالشك.

قال الحميدي : قال أبو بكر البرقاني : الأصح " ابن عمر بن الخطاب " .

قال: وكذا أخرجه أبو مسعود ، في مسند ابن عمر بن الخطاب .

قال الحميدي : وليس لأبي العباس هذا ، في مسند ابن عمر بن الخطاب : غير هذا الحديث المختلف فيه . وقد ذكره النسائي في سننه ، في كتاب السير ، عن ابن عمرو بن العاص فقط .

(قال : حاصر رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم أهل الطائف ، فلم ينل منهم شيئا . فقال : " إنا قافلون ، إن شاء الله ") تعالى . (قال [ ص: 231 ] أصحابه : نرجع ولم نفتتحه ؟ فقال لهم رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم : " اغدوا على القتال " فغدوا عليه ، فأصابهم جراح . فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إنا قافلون غدا " قال : فأعجبهم ذلك . فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله (وسلم) .

معنى الحديث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم ، قصد الشفقة على أصحابه والرفق بهم ، بالرحيل عن الطائف ، لصعوبة أمره وشدة الكفار الذين فيه ، وتقويتهم بحصنهم . مع أنه صلى الله عليه وآله وسلم علم أو رجا : أنه سيفتحه بعد هذا بلا مشقة ، كما جرى . فلما رأى حرص أصحابه على المقام والجهاد ، أقام وجد في القتال . فلما أصابتهم الجراح ، رجع إلى ما كان قصده أولا ، من الرفق بهم . ففرحوا بذلك لما رأوا من المشقة الظاهرة . ولعلهم نظروا فعلموا : أن رأي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أبرك وأنفع ، وأحمد عاقبة ، وأصوب من رأيهم . فوافقوا على الرحيل وفرحوا . فضحك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، تعجبا من سرعة تغير رأيهم . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية