السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3411 باب منه

وذكره النووي في: ( الباب المتقدم) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص215-216 ج12 المطبعة المصرية

[عن الحسن; أن عائذ بن عمرو ( وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم) : دخل على عبيد الله بن زياد، فقال: أي بني! إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم; يقول: "إن شر الرعاء الحطمة" فإياك أن تكون منهم. فقال له: اجلس. فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. فقال: وهل كانت لهم نخالة؟ إنما كانت النخالة بعدهم، وفي غيرهم ].


[ ص: 299 ] (الشرح) ( عن الحسن; أن عائذ بن عمرو) رضي الله عنه ( وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "دخل على عبيد الله بن زياد، فقال: أي بني! إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، يقول: إن شر الرعاء الحطمة) قالوا: هو العنيف في رعيته، لا يرفق بها في سوقها ومرعاها، بل يحطمها في ذلك، وفي سقيها وغيره. ويزحم بعضها ببعض، بحيث يؤذيها ويحطمها.

( فإياك أن تكون منهم. فقال له: اجلس. فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم) يعني: لست من فضلائهم وعلمائهم، وأهل المراتب منهم. بل من سقطهم.

"والنخالة" هنا: استعارة من نخالة الدقيق. وهي قشوره. والنخالة، والحفالة، والحثالة: بمعنى واحد.

( فقال: وهل كانت لهم نخالة؟ إنما كانت النخالة بعدهم، وفي غيرهم) ، هذا من جزل الكلام وفصيحه وصدقه، الذي ينقاد له كل مسلم. فإن الصحابة "رضي الله عنهم" كلهم: هم صفوة الناس، وسادات الأمة، وأفضل ممن بعدهم. وكلهم عدول قدوة، لا نخالة فيهم. وإنما جاء التخليط ممن بعدهم، وفيمن بعدهم كانت النخالة.

التالي السابق


الخدمات العلمية