السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
2287 [ ص: 329 ] باب: السمع والطاعة لمن عمل بكتاب الله عز وجل

وهو في النووي في: ( الباب المتقدم) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص226 ج12 المطبعة المصرية

[عن يحيى بن حصين; عن جدته "أم الحصين"; قال: سمعتها تقول: حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع; قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا كثيرا. ثم سمعته يقول: "إن أمر عليكم عبد مجدع، ( حسبتها قالت: أسود) يقودكم بكتاب الله; فاسمعوا له وأطيعوا" ].


(الشرح)

( عن يحيى بن حصين; عن جدته "أم الحصين"; قال: سمعتها تقول: حججت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حجة الوداع. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قولا كثيرا. ثم سمعته يقول: إن أمر عليكم عبد مجدع) أي: مقطوع الأطراف. والمراد: أخس العبيد. ( - حسبتها قالت: أسود -) .

يعني: اسمع وأطع للأمير، وإن كان دنيء النسب. حتى لو كان عبدا أسود مجدعا. فطاعته واجبة.

[ ص: 330 ] قال النووي : وتتصور إمارة العبد; إذا ولاه بعض الأئمة. أو إذا تغلب على البلاد بشوكته وأتباعه. ولا يجوز ابتداء: عقد الولاية له; مع الاختيار. بل شرطها الحرية. انتهى.

قلت: وفي حديث " أبي ذر "، عند مسلم : "قال: إن خليلي أوصاني: أن أسمع وأطيع، وإن كان عبدا مجدع الأطراف"، وفي لفظ: "عبدا حبشيا، مجدع الأطراف". وفي آخر: "عبدا حبشيا مجدعا". ( يقودكم بكتاب الله تعالى، فاسمعوا له وأطيعوا) .

وفي رواية عنها، عند مسلم: "يخطب في حجة الوداع، وهو يقول: ولو استعمل عليكم عبد، يقودكم بكتاب الله، فاستمعوا له وأطيعوا".

والحديث: دليل على صحة إمارة العبيد. وأخرج البخاري، من حديث أنس: "اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل" يعني: عليكم "عبد حبشي رأسه زبيبة، ما أقام في فيكم كتاب الله".

وبالجملة، فمناط السمع والطاعة: إقامة كتاب الله، والقود به: من الأمراء والولاة. فمتى أقاموه ويقودوا به الناس: تجب طاعتهم على الرعية. وإذا فات هذا الشرط: فات المشروط.

التالي السابق


الخدمات العلمية