السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3614 باب: النهي عن الخذف

وقال النووي : ( باب إباحة ما يستعان به على الاصطياد والعدو، وكراهة الخذف) .

حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص105،106 ج13 المطبعة المصرية

[عن سعيد بن جبير; أن قريبا لعبد الله بن مغفل: خذف. قال: فنهاه وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن الخذف، وقال: "إنها لا تصيد [ ص: 395 ] صيدا ولا تنكأ عدوا. ولكنها تكسر السن، وتفقأ العين". قال: فعاد. فقال: أحدثك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عنه، ثم تخذف! لا أكلمك أبدا ].


(الشرح)

( عن سعيد بن جبير; أن قريبا لعبد الله بن مغفل) رضي الله عنه; ( خذف. قال: فنهاه عن الخذف وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، نهى عن الخذف) . بالخاء والذال المعجمتين: هو رمي الإنسان بحصاة، أو نواة، ونحوهما، يجعلها بين إصبعيه السبابتين، أو الإبهام والسبابة.

( وقال: إنها لا تصيد صيدا، ولا تنكأ عدوا) . بفتح التاء وبالهمز في آخره. هكذا هو في الروايات المشهورة. قال عياض : كذا رويناه. قال: وفي بعض الروايات: "تنكي" بفتح التاء وكسر الكاف، غير مهموز. قال: وهو أوجه. لأن المهموز إنما هو من "نكأت القرحة" وليس هذا موضعه; إلا على تجوز. وإنما هذا من النكاية. يقال: نكيت العدو وأنكيته. ونكأت بالهمز لغة فيه. قال: فعلى هذه اللغة; تتوجه رواية شيوخنا.

( ولكنها تكسر السن، وتفقأ العين) . مهموز.

[ ص: 396 ] وفي هذا الحديث: النهي عن الخذف; لأنه لا مصلحة فيه، ويخاف مفسدته. ويلتحق به كل ما شاركه في هذا.

وفيه: أن ما كان فيه مصلحة، أو حاجة في قتال العدو، وتحصيل الصيد: فهو جائز. ومن ذلك: رمي الطيور الكبار بالبندق، إذا كان لا يقتلها غالبا. بل تدرك حية وتذكى. فهو جائز.

( قال: فعاد. فقال: أحدثك: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنه، ثم تخذف! لا أكلمك أبدا) . وفي رواية: "لا أكلمك كلمة، كذا وكذا".

فيه: هجران أهل الفسوق والبدع، ومنابذي السنة مع العلم. وأنه يجوز هجرانه دائما. والنهي عن الهجران فوق ثلاثة أيام: إنما هو فيمن هجر لحظ نفسه، ومعايش الدنيا. وأما أهل البدع ونحوهم: فهجرانهم دائما. وهذا الحديث مما يؤيده، مع نظائر له: كحديث كعب بن مالك وغيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية