السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3639 باب النهي عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث

وقال النووي : (باب بيان ما كان من النهي عن أكل لحوم الأضاحي بعد ثلاث في الإسلام ، وبيان نسخه وإباحته إلى متى شاء) .

وقال في المنتقى : (باب الأكل والإطعام من الأضحية ، وجواز ادخار لحمها ، ونسخ النهي عنه) .

[ ص: 437 ] حديث الباب

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 128 ، 129 ج 13 المطبعة المصرية

[عن ابن شهاب، حدثني أبو عبيد (مولى ابن أزهر) : أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب. قال: ثم صليت مع علي بن أبي طالب. قال: فصلى لنا قبل الخطبة، ثم خطب الناس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال فلا تأكلوا . ].


(الشرح)

( عن أبي عبيد " مولى ابن أزهر " : أنه شهد العيد مع عمر بن الخطاب) رضي الله عنه . ( قال : ثم صليت مع علي بن أبي طالب) رضي الله عنه . ( قال : فصلى لنا قبل الخطبة ، ثم خطب الناس فقال : إن رسول الله صلى الله عليه) وآله ( وسلم ، قد نهاكم أن تأكلوا لحوم نسككم فوق ثلاث ليال) .

قال عياض : يحتمل : أن يكون ابتداء الثلاث من يوم ذبحها . ويحتمل : من يوم النحر ، وإن تأخر ذبحها إلى أيام التشريق . قال : وهذا أظهر . ورجح ابن القيم الأول . قال الشوكاني : وهذا الخلاف [ ص: 438 ] لا يتعلق به فائدة عند من قال بالنسخ ، إلا باعتبار ما سلف : من الاحتجاج بذلك على أن يوم الرابع ، ليس من أيام الذبح . انتهى .

(فلا تأكلوها) . وفي حديث ابن عمر يرفعه : "لا يأكل أحدكم من أضحيته ، فوق ثلاثة أيام " . ومثله : حديث جابر في النهي أيضا .

قال قوم : يحرم إمساك لحوم الأضاحي ، والأكل منها بعد ثلاث .

وإن حكم التحريم باق ، كما قاله علي وابن عمر .

وقال جماهير العلماء : يباح الأكل والإمساك بعد الثلاث . والنهي منسوخ بالأحاديث المصرحة بالنسخ ، لاسيما حديث " بريدة " . وهذا من نسخ السنة بالسنة .

وقال بعضهم : ليس هو نسخا . بل كان التحريم لعلة ، فلما زالت زل . لحديث سلمة وعائشة .

وقيل : كان النهي الأول للكراهة لا للتحريم . قال هؤلاء : والكراهة باقية إلى اليوم . ولكن لا يحرم . .

[ ص: 439 ] قال النووي : والصحيح : نسخ النهي مطلقا ، وأنه لم يبق تحريم ولا كراهة ، فيباح اليوم الادخار فوق ثلاث والأكل إلى متى شاء ، لصريح حديث " بريدة " . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية