السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3893 [ ص: 78 ] باب: لا ينظر الله إلى من يجر إزاره بطرا

وذكره النووي في: (الباب المتقدم).

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 63 جـ 14 المطبعة المصرية

[ عن محمد (وهو ابن زياد) ؛ قال: سمعت أبا هريرة ورأى رجلا يجر إزاره، فجعل يضرب الأرض برجله، وهو أمير على البحرين وهو يقول: جاء الأمير. جاء الأمير. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا ينظر إلى من يجر إزاره بطرا " ].


(الشرح)

(عن محمد بن زياد؛ قال: سمعت أبا هريرة) - رضي الله عنه، (ورأى رجلا يجر إزاره، فجعل يضرب الأرض برجله، وهو أمير على البحرين - وهو يقول: جاء الأمير. جاء الأمير. قال رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم: إن الله لا ينظر) - أي: يوم القيامة - (إلى من يجر إزاره بطرا). معناه: الخيلاء. وفي القاموس: "البطر": النشاط. والأشر. وقلة احتمال النعمة. والدهش والحيرة. والطغيان. وكراهة الشيء، من غير أن يستحق الكراهة. انتهى.

[ ص: 79 ] قال النووي : قال أهل العلم: البطر، والكبر، والزهو، والتبختر؛ كلها بمعنى واحد. وهو حرام. "ومعنى لا ينظر الله": لا يرحمه ولا ينظر إليه نظر رحمة.

وتقدم: إن الإسبال يكون في الإزار، والقميص، والعمامة. قال ابن رسلان: والطيلسان، والرداء والشملة. قال ابن بطال: "إسبال العمامة" المراد به: إرسال العذبة، زائدا على ما جرت به العادة.

قال في النيل: وأما المقدار الذي جرت به العادة: هو ما فعله صلى الله عليه وآله وسلم، وأصحابه. قال: وتطويل أكمام القميص تطويلا زائدا على المعتاد: من الإسبال. انتهى.

قلت: وقد أحدث أقوام في هذا الزمان: عمائم كالأبراج. وكمائم كالأخراج. وفيه منابذة: للسنة الصحيحة الصريحة المستفيضة المشهورة، التي لا يباح خلافها في أي حال. وهذا من البطر في مكان لا يخفى على أحد، ممن يعرف أحوال الناس.

التالي السابق


الخدمات العلمية