السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
3937 باب: كراهية الستر فيه التماثيل، وقطعه وسائد

وأورده النووي في: (الباب السابق).

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 88، 89 جـ 14 المطبعة المصرية

[عن عبد الرحمن بن القاسم ؛ عن أبيه أنه سمع عائشة تقول: دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد سترت سهوة لي بقرام، فيه تماثيل. فلما رآه هتكه وتلون وجهه، وقال: "يا عائشة! أشد الناس عذابا عند [ ص: 95 ] الله يوم القيامة: الذين يضاهون بخلق الله قالت عائشة : فقطعناه فجعلنا منه وسادة، أو وسادتين ].


(الشرح)

(عن عائشة) رضي الله عنها؛ (قالت: دخل علي رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم، وقد سترت سهوة لي)؛ بفتح السين. قال الأصمعي: هي شبيهة بالرف، أو بالطاق، يوضع عليه الشيء. قال أبو عبيد: وسمعت غير واحد من أهل اليمن يقولون: السهوة عندنا: بيت صغير، متحدر في الأرض. وسمكه مرتفع من الأرض، يشبه الخزانة الصغيرة، يكون فيها المتاع. قال: وهذا عندي أشبه ما قيل في السهوة. وقال الخليل: هي أربعة أعواد، أو ثلاثة، يعرض بعضها على بعض، ثم يوضع عليها شيء من الأمتعة. وقال ابن الأعرابي: هي "الكوة" بين الدار. وقيل: بيت صغير يشبه المخدع. وقيل: هي كالصفة، تكون بين يدي البيت. وقيل: شبيهة دخلة في جانب البيت.

[ ص: 96 ] (بقرام، فيه تماثيل). "قرام": بكسر القاف. وهو الستر الرقيق، من صوف ذي ألوان.

(فلما رآه هتكه وتلون وجهه، وقال: "يا عائشة! أشد الناس عذابا عند الله، يوم القيامة: الذين يضاهئون بخلق الله تعالى"). وفي رواية: "الذين يشبهون بخلق الله" ومعناهما واحد.

قال النووي : هذا محمول؛ على من فعل الصورة لتعبد. وهو صانع الأصنام ونحوها. فهذا كافر، وهو أشد عذابا. وقيل: هي فيمن قصد المعنى الذي في الحديث، من مضاهاة خلق الله تعالى، واعتقد ذلك. فهذا كافر، له من أشد العذاب: ما للكفار، ويزيد عذابه بزيادة قبح كفره.

فأما من لم يقصد بها العبادة، ولا المضاهاة: فهو فاسق، صاحب ذنب كبير، ولا يكفر كسائر المعاصي.

(قالت عائشة: فقطعناه فجعلنا منه وسادة، أو وسادتين).

[ ص: 97 ] فيه: أن الصورة والتمثال؛ إذا غيرا: لم يكن بهما بأس بعد ذلك، وجاز افتراشهما والارتفاق عليهما.

التالي السابق


الخدمات العلمية