السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4104 باب: في التداوي بالشونيز

وقال النووي: (باب لكل داء دواء، واستحباب التداوي) .

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي، ص201 ج14، المطبعة المصرية

[عن ابن شهاب؛ أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن، وسعيد بن المسيب؛ أن أبا هريرة أخبرهما؛ أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن في الحبة السوداء: شفاء من كل داء، إلا السام". "والسام": الموت. "والحبة السوداء": الشونيز ].


(الشرح)

(عن أبي هريرة) رضي الله عنه؛ (أنه سمع رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم؛ يقول: إن في الحبة السوداء؛ شفاء من كل داء) : يحدث من الرطوبة والبرودة، ونحوهما من الأمراض الباردة.

[ ص: 338 ] أما الحارة، فلا. لكن قد تدخل في بعض الأمراض، الحارة اليابسة: بالعرض، فتوصل قوى الأدوية الرطبة الباردة إليها: بسرعة تنفيذها. واستعمال الحار في بعض الأمراض الحارة، لخاصية فيه: لا يستنكر. وقد قال أئمة الطب، كابن البيطار: إن طبع "الحبة السوداء": حار يابس. وهي مذهبة للنفخ، نافعة من "حمى الربع"، والبلغم، مفتحة للسدد. مجففة لبلة المعدة. وإذا دقت وعجنت بالعسل، وشربت بالماء الحار: أذابت الحصى، وأدرت البول والطمث. وفيها جلاء وتقطيع. قال ابن أبي جمرة: تكلم ناس في هذا الحديث، وخصوا عمومه، وردوه إلى قول أهل الطب والتجربة، ولا خلاف بغلط قائل ذلك. لأنا إذا صدقنا أهل الطب -ومدار علمهم غالبا، إنما هو على التجربة، التي بناؤها على ظن غالب-: فتصديق من لا ينطق عن الهوى، أولى بالقبول من كلامهم. انتهى. وقال في الكواكب: يحتمل إرادة العموم، بأن يكون شفاء للجميع، لكن بشرط تركبه مع غيره. ولا محذور فيه. بل يجب إرادة العموم؛ لأن جواز الاستثناء: معيار جواز العموم. وأما وقوع الاستثناء، فهو معيار وقوع العموم. فهو أمر ممكن. وقد أخبر الصادق عنه. واللفظ عام، بدليل الاستثناء. فيجب القول به. وحينئذ: فينفع من جميع الأدواء (إلا [ ص: 339 ] السام. والسام: الموت. والحبة السوداء: الشونيز) بضم الشين وسكون الواو. قال النووي: هذا هو الصواب المشهور، الذي ذكره الجمهور. قال عياض: وذكر عن الحسن أنها: "الخردل". قال: وقيل: هي الحبة الخضراء. وهي "البطم". والعرب تسمي الأخضر: أسود. ومنه: سواد العراق، لخضرته بالأشجار. وتسمي الأسود أيضا: أخضر.

قلت: وفي رواية أخرى، بلفظ: "ما من داء، إلا في الحبة السوداء منه شفاء، إلا السام".

قال في القاموس: "الشينيز، والشونيز، والشونوز، والشهنيز": الحبة السوداء. وهو فارسي الأصل. انتهى. وهو الأولى. إذ منافعها أكثر من الخردل، والبطم. والله أعلم.

وفي الحديث: دليل على فضيلة هذه الحبة، وأنها تنفع من كل الأدواء إلا الموت. لأن الموت إذا جاء؛ لا علاج له.

قال عياض: ذكر الأطباء في منفعة الحبة السوداء، (التي هي الشونيز) : أشياء كثيرة، وخواص عجيبة، يصدقها قوله "صلى الله عليه [ ص: 340 ] وآله وسلم، فيها. وذكر من "جالينوس" أشياء في ذلك، هي مذكورة في شرح النووي. فراجع.

التالي السابق


الخدمات العلمية