السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4316 (باب منه)

وأورده النووي، في: (الباب المتقدم).

[ ص: 70 ] (حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي، ص 93 جـ 15، المطبعة المصرية

[عن أبي الطفيل قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما على وجه الأرض رجل رآه غيري، قال: فقلت له: فكيف رأيته؟ قال: كان أبيض مليحا مقصدا

أبو الطفيل سنة مائة وكان آخر من مات من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم].


(الشرح)

(عن أبي الطفيل) رضي الله عنه؛ (قال: رأيت رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم، وما على وجه الأرض: رجل رآه غيري). قال الجريري: (فقلت: فكيف رأيته؟ قال: كان أبيض مليحا مقصدا). بفتح الصاد المشددة. وهو الذي ليس بجسيم ولا نحيف، ولا طويل ولا قصير. وقال شمر: هو نحو "الربعة". والقصد بمعناه.

(قال مسلم بن الحجاج: مات أبو الطفيل سنة مائة. وكان آخر من مات، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه) وآله (وسلم).

[ ص: 71 ] وبموته رضي الله عنه: تم قرن الصحابة المشهود له بالخير. وصح الخبر الذي جاء عنه، صلى الله عليه وآله وسلم؛ من رواية "ابن عمر، رضي الله عنهما": (لا يبقى ممن هو اليوم، على ظهر الأرض أحد". قال: يريد بذلك؛ أن ينخرم ذلك القرن).

وحديث ابن عمر هذا؛ له ألفاظ وطرق. وروي من غير وجه.

و(عن عائشة رضي الله عنها؛ (قالت: سأل رجل النبي، صلى الله عليه وآله وسلم: أي الناس خير؟ قال: "القرين الذي أنا فيه. ثم الثاني. ثم الثالث). رواه مسلم أيضا.

وفي تحديد القرن، والمراد منه: أقوال مختلفة، وأدلة متباينة، ومذاهب متفرقة: مذكورة في محلها. وحمله بعض المتأخرين الراسخين في العلم: على زمن النبوة، وعهد الشيخين، وزمن عثمان، رضي الله عنهم: فقط. والله أعلم بالصواب. وإليه المرجع والمآب.

التالي السابق


الخدمات العلمية