السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4379 باب في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: مررت على موسى عليه السلام، يصلي في قبره

وأورده النووي ، في (باب فضائل موسى صلى الله عليه وسلم) .

[ ص: 242 ] (حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم النووي ، ص 133 ج 15 المطبعة المصرية

(حدثنا هداب بن خالد وشيبان بن فروخ قالا: حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني وسليمان التيمي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتيت -وفي رواية هداب: مررت على - موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره ") .


(الشرح)

(عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ قال : أتيت . وفي رواية هداب) بن خالد ، شيخ مسلم :

(مررت - على موسى ، ليلة أسري بي ، عند الكثيب الأحمر ، وهو قائم يصلي في قبره) .

وفي رواية : "مررت على موسى ، وهو يصلي في قبره" .

قال عياض : قد تكون الصلاة هنا: بمعنى الذكر ، والدعاء . أو هي من أعمال الآخرة . فإن قيل : كيف رأى موسى يصلي في قبره ، وصلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالأنبياء ببيت المقدس ، ووجدهم على مراتبهم في السموات ، وسلموا عليه ورحبوا به ؟.

[ ص: 243 ] فالجواب : أنه يحتمل : أن يكون رؤيته : موسى في قبره عند الكثيب الأحمر ، كانت قبل صعود النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى السماء ، وفي طريقه إلى بيت المقدس ، ثم وجد موسى قد سبقه إلى السماء .

ويحتمل : أنه صلى الله عليه وآله وسلم : رأى الأنبياء ، وصلى بهم على تلك الحال ، لأول ما رآهم، ثم سألوه ورحبوا به . أو يكون اجتماعه بهم ، وصلاته ، ورؤيته موسى : بعد انصرافه ورجوعه من سدرة المنتهى . والله أعلم . انتهى.

وفي حديث آخر عنه ، عند مسلم في الجزء الأول من النووي يرفعه : "وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء ، فإذا موسى قائم يصلي ، فإذا رجل ضرب جعد ، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى بن مريم قائم يصلي ، أقرب الناس به شبها : عروة بن مسعود الثقفي . وإذا إبراهيم قائم يصلي ، أشبه الناس به : صاحبكم - يعني: نفسه -. فحانت الصلاة فأممتهم" الحديث. وليس فيه : ذكر "القبر" . نعم ؛ فيه دلالة

[ ص: 244 ] على إقامة الصلاة منهم ، عليهم السلام : بعد الممات . سواء كان في القبر ، أو على السموات .

التالي السابق


الخدمات العلمية