السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4431 (باب منه)

وهو في النووي ، في (الباب المتقدم) .

[ ص: 346 ] (حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم النووي ، ص 184، 185 ج 15، المطبعة المصرية

(عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: جمع له أبويه -يوم أحد- قال: كان رجل من المشركين، قد أحرق المسلمين، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "ارم، فداك أبي وأمي" قال: فنزعت له بسهم، ليس فيه نصل: فأصبت جنبه، فسقط. فانكشفت عورته، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نظرت إلى نواجذه .


(الشرح)

(عن عامر بن سعد، عن أبيه ؛ أن النبي صلى الله عليه) وآله (وسلم : جمع له أبويه - يوم أحد . قال : كان رجل من المشركين ، قد أحرق المسلمين) أي : أثخن فيهم ، وعمل فيهم نحو عمل النار . (فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "ارم فداك أبي وأمي") .

قال علي ، عليه السلام : ما جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أبويه لأحد ، غير سعد بن مالك ، فإنه جعل يقول له - يوم أحد - : ارم الخ. رواه مسلم .

وروي أيضا : عن سعد؛ أنه قال : لقد جمع لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أبويه يوم أحد" يعني : قال : "فداك أبي [ ص: 347 ] وأمي" . كما فعل ذلك للزبير . وتقدم . وقد جاء جمعهما لغيرهما ، أيضا . فيحمل قول علي : على نفي علم نفسه. أي لا أعلمه جمعهما ، إلا لسعد .

وفي هذا جواز التفدية بالأبوين ، وبه قال جماهير العلماء . وكرهه عمر بن الخطاب ، والحسن البصري . ولعل الحديث لم يبلغهما . وإلا ، قالا به قطعا . وكره بعضهم : التفدية بالمسلم من أبويه . قال النووي : والصحيح : الجواز مطلقا. لأنه ليس فيه حقيقة فداء ؟ وإنما هو كلام ، وألطاف ، وإعلام بمحبته له ومنزلته .

وقد وردت الأحاديث الصحيحة : بالتفدية مطلقا .

وفي الحديث : فضيلة الرمي ، والحث عليه ، والدعاء لمن فعل خيرا.

(قال : فنزعت له بسهم) ، أي : رميته بسهم (ليس فيه نصل) أي : زج (فأصبت جنبه ، فسقط) بالجيم والنون ، هكذا هو في معظم النسخ .

وفي بعضها "حبته" بحاء ، وباء مشددة ، أي : "حبة قلبه" . والأول أظهر .

(وانكشفت عورته ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وآله [ ص: 348 ] وسلم؛ أي : فرحا بقتله "عدوه" ، لا لانكشافه . (حتى نظرت إلى نواجذه) بالذال المعجمة . أي : أنيابه . وقيل : "أضراسه" .

التالي السابق


الخدمات العلمية