السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4502 (باب منه)

وهو في النووي، في (باب فضائله).

[ ص: 556 ]

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم النووي، ص 16 ج16، المطبعة المصرية

(عن عبد الله، أنه قال: ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة ثم قال: على قراءة من تأمروني: أن أقرأ؟ فلقد قرأت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم: بضعا وسبعين سورة ولقد علم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أني أعلمهم بكتاب الله. ولو أعلم أن أحدا أعلم مني لرحلت إليه.

قال شقيق: فجلست في حلق أصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم: فما سمعت أحدا يرد ذلك عليه، ولا يعيبه)
.


(الشرح)

(عن عبد الله بن مسعود) أنه قال: ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة . ثم قال: على قراءة من تأمرونني أن أقرأ؟ فلقد قرأت على رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم: بضعا وسبعين سورة).

فيه محذوف، وهو مختصر مما جاء في غير هذه الرواية. معناه: أن "ابن مسعود": كان مصحفه يخالف مصحف الجمهور، وكانت مصاحف أصحابه كمصحفه، فأنكر عليه الناس، وأمروه بترك مصحفه، وبموافقة مصحف الجمهور. وطلبوا مصحفه أن يحرقوه، كما فعلوا بغيره. فامتنع، وقال لأصحابه: "غلوا مصاحفكم" أي: اكتموها. ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة [ ص: 557 ] يعني: فإذا غللتموها، جئتم بها يوم القيامة، وكفى لكم بذلك شرفا. ثم قال -على سبيل الإنكار- ومن هو الذي تأمرونني أن آخذ بقراءته، وأترك مصحفي الذي أخذته من في رسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم؟

(ولقد علم أصحاب رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم: أني أعلمهم بكتاب الله. ولو أعلم أن أحدا أعلم به مني لرحلت إليه).

وفي هذا: جواز ذكر الإنسان نفسه: بالفضيلة، والعلم ونحوه، للحاجة.

وأما النهي عن تزكية النفس، فإنما هو لمن زكاها ومدحها لغير حاجة، بل للفخر والإعجاب.

وقد كثرت تزكية النفس من الأماثل عند الحاجة: كدفع شر عنه بذلك، أو تحصيل مصلحة للناس، أو ترغيب في أخذ العلم عنه، أو نحو ذلك.

فمن المصلحة قول يوسف -عليه السلام-: قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) .

ومن دفع الشر قول عثمان -في وقت حصاره-: إنه جهز جيش العسرة، وحفر بئر رومة.

ومن الترغيب قول "ابن مسعود" هذا. وقول "سهل بن سعد": ما [ ص: 558 ] بقي أحد أعلم بذلك مني. وقول غيره: على الخبير سقطت. وأشباهه.

وفيه: استحباب الرحلة في طلب العلم، والذهاب إلى الفضلاء والعلماء، حيث كانوا.

وفيه: أن الصحابة لم ينكروا قول "ابن مسعود": إنه أعلمهم. والمراد: أعلمهم بكتاب الله، كما صرح به. فلا يلزم منه: أن يكون أعلم من أبي بكر، وعمر، وعثمان، وعلي، وغيرهم: بالسنة. ولا يلزم من ذلك أيضا: أن يكون أفضل منهم عند الله تعالى. فقد يكون واحد أعلم من آخر بباب من العلم، أو بنوع. والآخر أعلم من حيث الجملة. وقد يكون واحد أعلم من آخر، وذاك أفضل عند الله بزيادة تقواه، وخشيته، وورعه، وزهده، وطهارة قلبه، وغير ذلك.

ولا شك: أن الخلفاء الراشدين الأربعة، كل منهم أفضل من "ابن مسعود" رضي الله عنهم أجمعين.

(قال شقيق: فجلست في حلق أصحاب محمد، صلى الله عليه) وآله (وسلم: فما سمعت أحدا يرد ذلك عليه، ولا يعيبه).

"الحلق": بفتح الحاء واللام. ويقال: بكسر الحاء وفتح اللام. قال عياض: وقالها الحربي "بفتح الحاء وإسكان اللام" وهو جمع: "حلقة" بإسكان اللام، على المشهور. وحكى الجوهري وغيره: فتحها أيضا. واتفقوا على أن فتحها ضعيف. فعلى قول الحربي هو كتمر وتمرة. قاله النووي.

[ ص: 559 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية