السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4550 وقال النووي: (باب من فضائل حاطب بن أبي بلتعة، وأهل بدر، رضي الله عنهم).

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم النووي، ص - 54 56 ج16، المطبعة المصرية

(حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعمرو الناقد، وزهير بن حرب، وإسحاق بن إبراهيم، وابن أبي عمر -واللفظ لعمرو- "قال إسحاق: أخبرنا. وقال الآخرون: حدثنا" سفيان بن عيينة، عن عمرو، عن الحسن بن محمد، أخبرني عبيد الله بن أبي رافع "وهو كاتب علي"، قال: سمعت عليا، رضي الله عنه، وهو يقول: بعثنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أنا، والزبير، والمقداد، فقال: "ائتوا روضة خاخ، فإن بها ظعينة معها كتاب، فخذوه منها" فانطلقنا تعادى بنا خيلنا، فإذا نحن [ ص: 641 ] بالمرأة. فقلنا: أخرجي الكتاب. فقالت: ما معي كتاب.

فقلنا: لتخرجن الكتاب، أو لتلقين الثياب، فأخرجته من عقاصها، فأتينا به رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس من المشركين، من أهل مكة: يخبرهم ببعض أمر رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "يا حاطب! ما هذا؟". قال: لا تعجل علي يا رسول الله! إني كنت امرأ ملصقا في قريش (قال: سفيان: كان حليفا لهم، ولم يكن من أنفسها) وكان ممن كان معك من المهاجرين، لهم قرابات يحمون بها أهليهم. فأحببت -إذ فاتني ذلك من النسب فيهم- أن أتخذ فيهم يدا، يحمون بها قرابتي. ولم أفعله كفرا، ولا ارتدادا عن ديني، ولا رضا بالكفر بعد الإسلام. فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: "صدق" فقال عمر: دعني، يا رسول الله! أضرب عنق هذا المنافق. فقال: "إنه قد شهد بدرا. وما يدريك؟
لعل الله اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم، فقد غفرت لكم". فأنزل الله عز وجل يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء


وليس في حديث أبي بكر وزهير ذكر الآية .

وجعلها إسحاق -في روايته- من تلاوة سفيان) .


(الشرح)

(عن علي كرم الله وجهه) قال: بعثنا رسول الله، صلى الله عليه) [ ص: 642 ] وآله (وسلم: أنا، والزبير، والمقداد، فقال: ائتوا روضة خاخ) بخاءين معجمتين، هذا هو الصواب، الذي قاله العلماء كافة، في جميع الطوائف، وفي جميع الروايات والكتب.

ووقع في البخاري -من رواية أبي عوانة- "حاج" بحاء مهملة والجيم. واتفق العلماء على أنه من غلط "أبي عوانة" وإنما اشتبه عليه "بذات حاج" بالحاء والجيم. وهي موضع بين المدينة والشام، على طريق الحجيج.

وأما "روضة خاخ": فبين مكة والمدينة، بقرب المدينة. قال صاحب المطالع، وقال الصائدي: هي بقرب مكة. والصواب: الأول.

(فإن بها ظعينة) هي هنا "الجارية" وأصلها: "الهودج" وسميت بها الجارية؛ لأنها تكون فيه.

واسم هذه الظعينة: "سارة" مولاة لعمران بن أبي صيفي القرشي.

وفي هذا: معجزة ظاهرة لرسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم.

(معها كتاب، فخذوه منها، فانطلقنا تعادى بنا خيلنا): بفتح التاء، أي: تجري (فإذا نحن بالمرأة، فقلنا: أخرجي الكتاب. فقالت: ما معي كتاب. فقلنا لتخرجن الكتاب، أو لتلقين الثياب، فأخرجته من [ ص: 643 ] عقاصها): بكسر العين. أي: شعرها المضفور عقيصة.

(فأتينا به رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم، فإذا فيه: من حاطب بن أبي بلتعة، إلى ناس من المشركين، من أهل مكة، يخبرهم ببعض أمر رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم. فقال رسول الله، صلى الله عليه) وآله (وسلم: "يا حاطب! ما هذا؟" قال: لا تعجل علي يا رسول الله! إني كنت امرأ) ملصقا في قريش. (قال سفيان: كان حليفا لهم، ولم يكن من أنفسها) وكان من كان معك من المهاجرين لهم قرابات يحمون بها أهليهم، فأحببت -إذ فاتني ذلك من النسب فيهم- أن أتخذ فيهم يدا، يحمون بها قرابتي. ولم أفعله كفرا، ولا ارتدادا عن ديني، ولا رضا بالكفر بعد الإسلام. فقال النبي، صلى الله عليه) وآله (وسلم: "صدق". فقال عمر: دعني يا رسول الله! أضرب عنق هذا المنافق).

فيه: هتك أستار الجواسيس، بقراءة كتبهم، سواء كان رجلا أو امرأة.

وفيه: هتك ستر المفسدة، إذا كان فيه مصلحة، أو كان في الستر مفسدة. وإنما يندب "الستر" إذا لم يكن فيه مفسدة، ولا يفوت به مصلحة.

وعلى هذا: تحمل الأحاديث الواردة في الندب إلى الستر.

[ ص: 644 ]

وفيه: أن الجاسوس وغيره من أصحاب الذنوب الكبائر: لا يكفرون بذلك، وهذا الجنس كبيرة قطعا؛ لأنه يتضمن إيذاء النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وهو كبيرة بلا شك؛ لقوله تعالى: إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله الآية).

وفيه: أنه لا يحد العاصي، ولا يعزر، إلا بإذن الإمام.

وفيه: إشارة جلساء الإمام والحاكم: بما يرونه، كما أشار عمر بضرب عنق حاطب.

ومذهب الشافعي وطائفة: أن الجاسوس المسلم: يعزر، ولا يجوز قتله.

وقال بعض المالكية: يقتل، إلا أن يتوب. وبعضهم: يقتل، وإن تاب.

وقال مالك: يجتهد فيه الإمام. (فقال: إنه قد شهد بدرا. وما يدريك؟ لعل الله عز وجل اطلع على أهل بدر، فقال: اعملوا ما شئتم) زاد في البخاري: فقد وجبت لكم الجنة". أو (فقد غفرت لكم).

قال أهل العلم: معناه: الغفران لهم في الآخرة. وإلا فإن توجه على أحد منهم حد أو غيره: أقيم عليه في الدنيا. ونقل عياض الإجماع [ ص: 645 ] على إقامة الحد. وأقامه عمر على بعضهم.

قال: وضرب النبي، صلى الله عليه وآله وسلم "مسطحا": الحد وكان بدريا.

(فأنزل الله عز وجل: يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم أولياء ).

وليس في حديث أبي بكر وزهير ذكر الآية. (وجعلها) يعني: الآية (إسحاق في روايته من تلاوة سفيان) يعني: أنه تلاها؛ إشارة إلى أنها نزلت في هذه القصة.

زاد البخاري: "فدمعت عينا عمر، وقال: الله ورسوله أعلم". والحديث: فيه دليل على فضيلة أهل بدر، وأنهم مغفور لهم في الآخرة بنص هذه السنة الصحيحة. وفضل الله أوسع، ورحمته أقرب، وما ألطف قول الشاعر:


يا بدر أهلك جاروا وعلموك التجري     وقبحوا لك وصلي
وحسنوا لك هجري     فليفعلوا ما يشاؤوا
فإنهم أهل بدر



التالي السابق


الخدمات العلمية