السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4714 باب في ذي الوجهين

وعبارة النووي : (باب ذم ذي الوجهين ، وتحريم فعله) .

فيه : حديث "أبي هريرة" رضي الله عنه . وقد تقدم في "أواخر الفضائل" ، في باب : "تجدون الناس معادن" . وتقدم شرحه هناك أيضا . ولفظه : "وتجدون من شرار الناس : ذا الوجهين ، الذي يأتي [ ص: 161 ] هؤلاء بوجه ، وهؤلاء بوجه" انتهى .

والذي في مسلم في هذا المقام ؛ لفظه : (عن أبي هريرة ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : "إن من شر الناس . . إلخ") .

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم النووي ، ص156 ج16 المطبعة المصرية

(عن أبي هريرة ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إن من شر الناس ذا الوجهين الذي يأتي هؤلاء بوجه ، وهؤلاء بوجه" ) .


(الشرح)

قال النووي : هذا الحديث سبق شرحه . والمراد : من "يأتي" كل طائفة ، ويظهر أنه منهم ، ومخالف للآخرين مبغض ، فإن أتى كل طائفة بالإصلاح ونحوه : فمحمود . انتهى .

قلت : هذا الحديث رواه البخاري أيضا عنه رضي الله عنه ؛ بلفظ (قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : "تجد من شر الناس - يوم القيامة ، عند الله - ذا الوجهين . . الحديث") .

[ ص: 162 ] وفي آخر : "من شرار" بالجمع ، من غير همز .

وحمل "الناس" على العموم أبلغ في الذم ، من حمله على من ذكر من الطائفتين ، المتضادتين خاصة .

وفي رواية : "من شر خلق الله"

وفي أخرى : "الذي يأتي هؤلاء بحديث هؤلاء ، وهؤلاء بحديث هؤلاء" .

وإنما كان شر الناس ؛ لأن حاله حال المنافق ؛ إذ هو يتملق بالباطل ، ويدخل الفساد بين الناس . نعم ، لو أتى كل قوم بكلام فيه صلاح ، واعتذر عن كل قوم للآخرين . ونقل ما أمكنه من الجميل ، وستر القبيح كان محمودا ، كما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية