السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
4855 باب الدعاء اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار

وقال النووي : ( باب فضل الدعاء: باللهم ! آتنا إلخ".

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي، ص 16 جـ 17، المطبعة المصرية

[عن عبد العزيز وهو ابن صهيب قال سأل قتادة أنسا أي دعوة كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم أكثر قال كان أكثر دعوة يدعو بها يقول اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار قال وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه].


(الشرح)

(عن عبد العزيز - وهو ابن صهيب . قال: سأل قتادة أنسا : أي دعوة، كان يدعو بها النبي، صلى الله عليه) وآله (وسلم، أكثر؟ قال: كان أكثر دعوة يدعو بها؛ يقول: "اللهم ! آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار") .

[ ص: 472 ] فيه: فضل الدعاء : بهذا الدعاء. لما جمعه من خيرات الآخرة والدنيا.

قال النووي : أظهر الأقوال، في تفسير "الحسنة في الدنيا": أنها العبادة والعافية. وفي الآخرة: الجنة والمغفرة. وقيل: "الحسنة": تعم الدنيا والآخرة. انتهى.

قلت: اختلف في الحسنتين؛ فعن الحسن: العلم والعبادة في الدنيا. وعنه: الرزق الطيب، والعلم النافع. وفي الآخرة: الجنة.

وعن قتادة : العافية في الدنيا والآخرة.

وعن القرظي : "الزوجة الصالحة": من الحسنات.

وعن عطية : "حسنة الدنيا": العلم، والعمل. و"حسنة الآخرة": تيسير الحساب، ودخول الجنة.

وعن عوف : من آتاه الله: الإسلام، والقرآن، والأهل، والمال، والولد: فقد آتاه الله في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة.

[ ص: 473 ] وقيل: الحسنة في الدنيا: الصحة، والأمن، والكفاية، والولد الصالح، والزوجة الصالحة، والنصرة على الأعداء. وفي الآخرة: الفوز بالثواب، والخلاص من العقاب.

ومنشأ الخلاف. كما قال الرازي -: أنه لو قيل: "آتنا في الدنيا الحسنة، وفي الآخرة الحسنة، لكان ذلك متناولا لكل الحسنات. لكنه نكر في محل الإثبات. فلا يتناول: إلا حسنة واحدة. فلذلك اختلف المفسرون. فكل واحد منهم: حمل اللفظ على ما رآه أحسن أنواع الحسنة. وهذا بناء منه: على أن "المفرد المعرف بالألف واللام" يعم. وقد اختار في (المحصول) خلافه. ثم قال: فإن قيل: أليس لو قيل: آتنا الحسنة في الدنيا، والحسنة في الآخرة: لكان متناولا لكل الأقسام؟ فلم ترك ذلك، وذكره منكرا؟

وأجاب بأن قال: إنا بينا أنه ليس للداعي، أن يقول: اللهم ! أعطني كذا وكذا. بل يجب أن يقول: اللهم ! إن كان كذا وكذا، مصلحة لي، موافقة لقضائك وقدرك: فأعطني ذلك.

فلو قال: اللهم ! أعطني الحسنة في الدنيا، لكان ذلك جزما. وقد بينا: أن ذلك غير جائز. فلما ذكره على سبيل التنكير، كان المراد منه: حسنة واحدة. وهي التي توافق قضاءه، وقدره. فكان ذلك أقرب إلى رعاية الأدب. انتهى.

[ ص: 474 ] والكلام في هذا: يطول جدا. وقد أوضحنا ما هو الراجح في معنى هذه الآية، وفي تفسيرنا "فتح البيان، في مقاصد القرآن". فراجعه، وكن من الشاكرين.

هذا، وفي القرآن العزيز، في حق إبراهيم الخليل، عليه السلام: { وإنه في الآخرة لمن الصالحين } .

اللهم ! اجعلنا منهم، واحشرنا معهم، برحمتك، التي وسعت كل شيء، وإني شيء من الأشياء. وإن كنت أحقرها، وأعصاها.

(قال وكان أنس؛ إذا أراد أن يدعو بدعوة: دعا بها. فإذا أراد أن يدعو بدعاء: دعا بها، فيه) .

فيه: التزام هذه الدعوة، في كل دعاء.

وفيه: اقتداء للسنة المطهرة: بالاقتداء بالنبي، صلى الله عليه وآله وسلم: في إيثار دعائه، الذي كان يدعو به أكثر.

وهكذا ينبغي لكل داع: أن يختار الدعوات المأثورة الجامعة، مما قل ودل.

التالي السابق


الخدمات العلمية