السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1319 باب تحسين الصوت بقراءة القرآن

وقال النووي - في الجزء الثاني - : (باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن ) .

[ ص: 605 ] (حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 79 ج6 ، المطبعة المصرية

(عن أبي هريرة ؛ أنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : «ما أذن الله لشيء ؛ ما أذن لنبي حسن الصوت : يتغنى بالقرآن ، يجهر به » .


(الشرح)

(عن أبي هريرة رضي الله عنه ؛ أنه سمع رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول : « ما أذن الله لشيء ؛ كما أذن لنبي حسن الصوت : يتغنى بالقرآن ، يجهر به » ) .

«أذن » : بكسر الذال . قال النووي : قال العلماء : «أذن » في اللغة الاستماع .

ومنه قوله تعالى : «وأذنت لربها » .

قالوا : ولا يجوز : أن تحمل - هنا - على الاستماع بمعنى «الإصغاء » ؛ فإنه يستحيل على الله تعالى ، بل هو مجاز . ومعناه «الكناية » : عن تقريبه القاري ، وإجزال ثوابه . لأن سماع الله تعالى : [ ص: 606 ] لا يختلف ، فوجب تأويله . انتهى .

وأقول : هذا الذي قاله النووي ، لا أرتضي به . فإن الحديث : صريح واضح في الاستماع ، وثبوت الإذن . «وصفة السمع والبصر » : صفتان مستقلتان ، كما أن «العين ، واليد ، والقدم ، والساق ، ونحوها » : صفات مستقلة ، نطق بها الأدلة الصحيحة ، المحكمة ، الثابتة في الكتاب والسنة . ولا ملجئ إلى تأويله ، كما لا ملجئ لتأويلها ، بل حكم جميع الصفات «أي صفة كانت » : حكم واحد ، لا سبيل لنا إلى كشف إجرائها ، غير الإيمان بها : بلا كيف ، ولا تعطيل ، ولا تشبيه ، ولا تمثيل .

ومعنى «يتغنى بالقرآن » - عند الشافعي ، وأصحابه ، وأكثر العلماء : من الطوائف وأصحاب الفنون - : يحسن صوته به .

وعند سفيان بن عيينة : «يستغني به » . أي : عن الناس . وقيل : عن غيره من الأحاديث والكتب .

قال عياض : القولان منقولان عن « ابن عيينة » . قال : يقال : «تغنيت ، وتغانيت » بمعنى : «استغنيت » .

وقال الشافعي وموافقوه : معناه : «تحزين القراءة ، وترقيقها » واستدلوا بالحديث الآخر : « زينوا القرآن بأصواتكم » .

[ ص: 607 ] قال الهروي : معنى «يتغنى به » : يجهر به . وأنكر أبو جعفر الطبري : تفسير من قال «يستغني به » وخطأه : من حيث اللغة ، والمعنى .

والخلاف جار في الحديث الآخر : «ليس منا : من لم يتغن بالقرآن » . والصحيح : أنه من تحسين الصوت . وتؤيده : الرواية الأخرى : «يتغنى بالقرآن : يجهر به » . انتهى كلام النووي . وبمثله : فسره في البخاري .

ويؤيد «حسن الصوت » : رواية المزمار الآتية .

ولا شك أن المراد بالتغني : ما كانوا يتغنون به ، على عهد النبوة . أي قدر ما يحسنون الصوت ، ويجهرون به ، لا هذه الأصول المحدثة [ ص: 608 ] للتجويد والتبديل ، التي يتعاطاها القراء ، ويحصل لهم بها : عوج الفم ، والأنف ، والعين ، والشفتين ، وزعج في الأطراف والأعضاء . فهذه بدعة ، بقيت فيها أصحابها . وتفصى وتفلت ، وانفصل ، القرآن بسببها : من صدور الرجال ، أشد تفصيا من النعم بعقلها .

التالي السابق


الخدمات العلمية