السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1323 باب الترجيع في قراءة القرآن

وذكره النووي ، في : (الباب الغابر ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 81 ج6 ، المطبعة المصرية

(عن معاوية بن قرة ؛ قال : سمعت عبد الله بن مغفل المزني يقول : [ ص: 610 ] قرأ النبي ، صلى الله عليه وسلم -عام الفتح- في مسير له : سورة الفتح «على راحلته » ، فرجع في قراءته .

قال معاوية : لولا أني أخاف أن يجتمع علي الناس : لحكيت لكم قراءته ) .


(الشرح)

(عن معاوية بن قرة ، قال : سمعت عبد الله بن مغفل المزني ، ) رضي الله عنه ، ( يقول : قرأ النبي صلى الله عليه وآله وسلم - عام الفتح - في مسير له : سورة الفتح «على راحلته » ، فرجع في قراءته . قال معاوية : لولا أني أخاف أن يجتمع علي الناس : لحكيت لكم قراءته ) .

وفي رواية : (قال : فقرأ ابن مغفل ؛ ورجع . فقال معاوية . لولا الناس : لأخذت لكم بذلك الذي ذكره ابن مغفل عن النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم ) .

المراد بالترجيع هنا : الصوت الحسن ، وترداد الكلام على أحسن أوجه الأداء . قال النووي : وأجمع العلماء على استحباب تحسين الصوت بالقراءة ، وترتيلها . قال أبو عبيد : والأحاديث الواردة في ذلك ، محمولة : على التحزين ، والتشويق .

[ ص: 611 ] قال : واختلفوا في القراءة بالألحان ؛ فكرهها مالك والجمهور ، لخروجها عما جاء القرآن له : من الخشوع ، والتفهم . وأباحها أبو حنيفة ، وجماعة من السلف : للأحاديث . وأن ذلك سبب للرقة ، وإثارة الخشية ، وإقبال النفوس على استماعه .

قال : قلت : قال الشافعي - في موضع - : أكره القراءة بالألحان . وقال - في موضع - : لا أكرهها . قال أصحابنا : ليس له فيه خلاف . وإنما هو اختلاف حالين ؛

فحيث كرهها : أراد : إذا مطط ، وأخرج الكلام عن موضعه : بزيادة ، أو نقص ، أو مد غير ممدود ، وإدغام ما لا يجوز إدغامه ، ونحو ذلك .

وحيث أباحها : أراد : إذا لم يكن فيها تغير لموضوع الكلام . والله أعلم . انتهى .

قلت : وقراءة عامة أهل مصر «الواردين بمكة » : من جنس المكروه ، فإنها كلها : مدغمة ، وموصوفة بما ذكر .

التالي السابق


الخدمات العلمية