السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1311 باب الجهر بالقراءة بالليل ، والاستماع لها

وهو في النووي ، في الجزء الثاني ، في : (باب الأمر بتعهد القرآن ، وكراهة قول : نسيت آية كذا . . إلخ ) .

[ ص: 612 ] (حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 75 ج6 ، المطبعة المصرية

(عن عائشة ؛ أن النبي ، صلى الله عليه وسلم : سمع رجلا يقرأ من الليل ، فقال : «يرحمه الله ! لقد أذكرني : كذا وكذا آية ، كنت أسقطتها من سورة : كذا وكذا » ) .


(الشرح)

(عن عائشة ) رضي الله عنها . (أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : سمع رجلا يقرأ من الليل ، فقال : «يرحمه الله ! لقد ذكرني : كذا وكذا آية ، كنت أسقطتها من سورة : كذا وكذا » ) .

وفي رواية : كان النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم : يستمع قراءة رجل - في المسجد - فقال : «رحمه الله ! لقد أذكرني آية ، كنت أنسيتها » .

قال النووي : في هذه الألفاظ فوائد ؛

منها : جواز رفع الصوت بالقراءة في الليل ، وفي المسجد . ولا كراهة فيه ، إذا لم يؤذ أحدا ، ولا تعرض للرياء والإعجاب ، ونحو ذلك .

[ ص: 613 ] وفيه : الدعاء لمن أصاب الإنسان من جهته : خير ، وإن لم يقصد ذلك الإنسان .

وفيه : أن الاستماع للقراءة : سنة .

وفيه : جواز قول : «سورة كذا وكذا » كسورة البقرة ، ونحوها . ولا التفات إلى من خالف في ذلك . فقد تظاهرت الأحاديث الصحيحة على استعماله .

وفيه : دليل على جواز النسيان عليه ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فيما قد بلغه إلى الأمة . وقد تقدم في(باب سجود السهو ): الكلام فيما يجوز من السهو عليه ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وما لا يجوز .

قال عياض : جمهور المحققين على جواز النسيان عليه ، صلى الله عليه وآله وسلم «ابتداء » ؛ فيما ليس طريقه البلاغ . واختلفوا فيما طريقه : البلاغ ، والتعليم . ولكن من جوز ، قال : لا يقر عليه ، بل لا بد أن يتذكره ، أو يذكره .

واختلفوا : هل من شروط ذلك «الفور » ، أم يصح على التراخي -قبل وفاته صلى الله عليه وآله وسلم- ؟

قال : وأما نسيان ما بلغه في هذا الحديث ؛ فيجوز .

قال ): وقال بعض الصوفية ، ومتابعوهم : لا يجوز السهو عليه أصلا ، في شيء . وإنما يقع منه صورته : ليسن . وهذا تناقض [ ص: 614 ] مردود ، لم يقل بهذا أحد ممن يقتدى به ، إلا الأستاذ «أبو الظفر الإسفرائني » من شيوخنا . فإنه مال إليه ورجحه . وهو ضعيف متناقض . انتهى

التالي السابق


الخدمات العلمية