السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
216 [ ص: 640 ] باب في قوله تعالى : رب أرني كيف تحيي الموتى

وقال النووي : (باب من فضائل إبراهيم الخليل ، عليه السلام ) .

فيه : حديث « أبي هريرة » رضي الله عنه ، وقد تقدم في كتاب الفضائل في : (باب قول إبراهيم عليه السلام : رب أرني كيف تحيي الموتى ، وذكر لوط ويوسف عليهما السلام ) وتقدم هناك شرحه أيضا . ولفظه : (حديث الباب )

(عن أبي هريرة رضي الله عنه ؛ أن رسول الله . صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : «نحن أحق بالشك من إبراهيم ، إذ قال رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي . قال : ويرحم الله لوطا ، لقد كان يأوي إلى ركن شديد . ولو لبثت في السجن طول ما لبث يوسف : لأجبت الداعي » ) .


(الشرح)

وهذا الحديث ، شرحه النووي : في الجزء الأول ، في كتاب الإيمان .

قال في (فتح البيان ): قد ذهب الجمهور إلى أن إبراهيم ، لم يكن شاكا في إحياء الموتى قط ، وإنما طلب المعاينة لما جبلت عليه النفوس [ ص: 641 ] البشرية : من رؤية ما أخبرت عنه . ولهذا قال النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم : «ليس الخبر كالمعاينة » .

وحكى ابن جرير عن طائفة من أهل العلم : أنه سأل ذلك ، لأنه شك في قدرة الله . واستدلوا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم : «نحن أحق بالشك من إبراهيم » ، وبما روي عن ابن عباس ، أنه قال : «ما في القرآن عندي آية أرجى منها » . أخرجه «الحاكم » وصححه . ورجح هذا « ابن جرير » بعد حكايته له . قال ابن عطية : هو عندي مردود - يعني : قول هذه الطائفة - ثم قال : وأما قول النبي ، صلى الله عليه وآله وسلم : «نحن أحق بالشك » ؛ فمعناه : أنه لو كان شاكا ، لكنا نحن أحق به . ونحن لا نشك ، فإبراهيم أحرى أن لا يشك . فالحديث مبني على نفي الشك عن إبراهيم .

وأما قول ابن عباس «هي أرجى آية » ، فمن حيث إن فيها الإدلال على الله ، وسؤال الإحياء في الدنيا - وليست مظنة ذلك - .

ويجوز أن نقول «هي أرجى آية » : لقوله : «أولم تؤمن » ؟ أي : إن الإيمان كاف ، لا يحتاج معه إلى تنقير وبحث .

[ ص: 642 ] قال : «فالشك » يبعد على من ثبتت قدمه بالإيمان فقط . فكيف بمرتبة النبوة ، والخلة ؟ والأنبياء معصومون عن الكبائر ، ومن الصغائر التي فيها رذيلة : «إجماعا » . وإذا تأملت سؤاله عليه السلام ، وسائر الألفاظ للآية : لم تعط شكا . وذلك أن الاستفهام «بكيف » : إنما هو سؤال عن حالة شيء موجود ، متقرر الوجود عند السائل والمسئول . نحو قولك : «كيف علم زيد ؟ » «وكيف نسج الثوب ؟ » ونحو هذا . ومتى قلت : «كيف ثوبك ؟ » «وكيف زيد » : فإنما السؤال عن حال من أحواله . وقد يكون كيف خبرا عن شيء شأنه : أن يستفهم عنه بكيف . نحو قولك : «كيف شئت فكن » . ونحو قول البخاري : «كيف كان بدء الوحي » .

وهي في هذه الآية : استفهام عن هيئة الإحياء ، والإحياء متقرر . ولكن لما وجدنا بعض المنكرين لوجود شيء ، قد يعبرون عن إنكاره : بالاستفهام عن حالة لذلك الشيء يعلم أنها لا تصح ، فيلزم من ذلك : أن الشيء في نفسه : لا يصح . فلما كان في عبارة الخليل ؛ هذا الاشتراك المجازي : خلص الله له ذلك ، وحمله على أن بين له الحقيقة ، فقال له : «أولم تؤمن ؟ » قال : بلى . فكمل الأمر وتخلص من كل شيء . ثم علل «عليه السلام » سؤاله : بالطمأنينة .

قال القرطبي : هذا الذي ذكره «ابن عطية » بالغ . ولا يجوز على الأنبياء مثل هذا الشك ، فإنه كفر . والأنبياء متفقون على الإيمان بالبعث .

[ ص: 643 ] وإذا لم تكن لإبليس عليهم «سلطنة » ، فكيف يشككهم ؟ وإنما سأل أن يشاهد كيفية جمع أجزاء الموتى بعد تفريقها ، وإيصال الأعصاب والجلود بعد تمزيقها . فأراد أن يرقى من علم اليقين : إلى عين اليقين . فقوله : «رب أرني كيف » : طلب مشاهدة الكيفية .

قال الماوردي : وليست الألف في قوله «أولم تؤمن » : ألف استفهام ، وإنما هي ألف إيجاب وتقرير . والواو «واو الحال » .

«وتؤمن » معناه : إيمانا مطلقا ، دخل فيه : فصل إحياء الموتى . «والطمأنينة » : اعتدال ، وسكون . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية