السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
178 سورة الأنعام : باب في قوله تعالى : الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم

وذكره النووي ، في الجزء الأول ، في : (باب صدق الإيمان ، وإخلاصه ) .

[ ص: 680 ] (حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 143 ج 2 ، المطبعة المصرية

عن عبد الله ؛ قال : لما نزلت : الذين آمنوا ، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم : شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟

فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : «ليس هو كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان لابنه : يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم .



(الشرح)

(عن عبد الله بن مسعود ) رضي الله عنه : (قال : لما نزلت « الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم : شق ذلك على أصحاب رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فقالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟ ) هكذا وقع هنا .

ووقع في صحيح البخاري : «أينا لم يظلم نفسه ؟ » فهاتان الروايتان ، إحداهما تبين الأخرى . فيكون لما شق عليهم : أنزل الله عز وجل : « إن الشرك لظلم عظيم ، وأعلم النبي ، صلى الله عليه وآله [ ص: 681 ] وسلم : أن الظلم المطلق هناك ، المراد به : هذا المقيد ، وهو الشرك .

(فقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : «ليس هو كما تظنون . إنما هو كما قال لقمان لابنه : يا بني ! لا تشرك بالله ، إن الشرك لظلم عظيم » ) أي : ليس الظلم على إطلاقه وعمومه ، كما زعمتم . إنما هو الشرك . كما قال لقمان لابنه .

فالصحابة رضي الله عنهم : حملوا الظلم على عمومه ، وهو المتبادر إلى الأفهام منه ، وهو وضع الشيء في غير موضعه . وهو مخالفة الشرع . فشق عليهم ، إلى أن أعلمهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم : بالمراد بهذا الظلم .

قال الخطابي : إنما شق عليهم ، لأن ظاهر الظلم : الافتيات بحقوق الناس ، وما ظلموا به أنفسهم من ارتكاب المعاصي . فظنوا أن المراد : معناه الظاهر .

وأصل الظلم : وضع الشيء في غير موضعه . ومن جعل العبادة لغير الله : فهو أظلم الظالمين .

قال النووي : في هذا الحديث جمل من العلم ؛

[ ص: 682 ] منها : أن المعاصي لا تكون كفرا . والله أعلم .

واختلف العلماء في نبوته : (أي نبوة لقمان الحكيم ) ؛ قال الثعالبي : اتفق العلماء على أنه كان حكيما ولم يكن نبيا ، إلا عكرمة ، فإنه قال : كان نبيا ، وتفرد بهذا القول .

وأما ابن لقمان الذي قال له : لا تشرك بالله . فقيل : اسمه «أنعم » ، وقيل : «مشكم » . والله أعلم . انتهى .

قال في (فتح البيان ) : هذه الآية ، قيل : من تمام قول إبراهيم عليه السلام .

وقيل : من قول قومه .

وقيل : من قول الله . ثلاثة أقوال للعلماء .

والمراد بالظلم : «الشرك » . وقد فسره به أبو بكر الصديق ، وعمر ، وحذيفة ، وسلمان الفارسي ، وأبي بن كعب ، وابن عباس . وقد روي عن جماعة من التابعين : مثل ذلك .

ويغني عن الجميع في تفسير الآية : ما ثبت في الصحيحين وغيرهما ، من حديث « ابن مسعود » . يعني : حديث الباب .

[ ص: 683 ] والعجب من «صاحب الكشاف » ، حيث يقول في تفسير هذه الآية : وأبى تفسير الظلم بالكفر : لفظ «اللبس » . وهو لا يدري أن الصادق المصدوق : قد فسرها بهذا . وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل . وزاد في زاده على البيضاوي .

وذهب المعتزلة إلى أن المراد بالظلم في هذه الآية : المعصية لا الشرك ، بناء على أن خلط أحد الشيئين بالآخر : يقتضي اجتماعهما ، ولا يتصور خلط الإيمان بالشرك ، لأنهما ضدان لا يجتمعان .

وهذه الشبهة ترد عليهم ؛ بأن يقال : كما أن الإيمان لا يجامع الكفر ، فكذلك المعصية لا تجامع الإيمان عندكم ، لكونه اسما لفعل الطاعات واجتناب المعاصي ، فلا يكون مرتكب الكبيرة مؤمنا عندكم . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية