السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
5004 سورة الأنفال : «باب في قوله تعالى : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم

وهو في النووي ، في : (باب صفة القيامة ، والجنة والنار ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 139 ج 17 ، المطبعة المصرية

(عن عبد الحميد الزيادي ؛ أنه سمع أنس بن مالك يقول : قال أبو جهل : اللهم ! إن كان هذا هو الحق من عندك : فأمطر علينا حجارة [ ص: 694 ] من السماء ، أو ائتنا بعذاب أليم ؛ فنزلت : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون وما لهم ألا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام إلى آخر الآية ) .


(الشرح)

(عن أنس بن مالك ) رضي الله عنه ؛ (قال : قال أبو جهل : اللهم ! إن كان هذا ) أي القرآن ، الذي جاء به محمد ، صلى الله عليه وآله وسلم (هو الحق من عندك : فأمطر علينا حجارة من السماء ) المراد بالحجارة : السجيل . وهو حجارة مسومة ، أي : معلمة معدة ، لتعذيب قوم من العصاة . (أو ائتنا بعذاب أليم ) .

قالوا : «هذه المقالة » مبالغة في الجحود والإنكار . وسألوا أن يعذبوا بالرجم بالحجارة من السماء ، أو بغيرها من أنواع العذاب الشديد : (فنزلت : وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) يا محمد ! موجود . فإنك ما دمت فيهم بأرض مكة ، فهم في مهلة من العذاب ، الذي هو الاستيصال .

قال السيوطي : لأن العذاب ، إذا نزل : عم . ولم تعذب أمة إلا بعد خروج نبيها والمؤمنين منها : ( وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون . وما لهم ألا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام . . إلى آخر الآية ) [ ص: 695 ] وهي : « وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون .

وعن أبي سعيد : أنها نزلت في « النضر بن الحارث » . وعن مجاهد وعطاء : نحوه .

قال عطاء : لقد نزل فيه بضع عشرة آية ، فحاق به ما سأل من العذاب (يوم بدر ) .

وفيه نزل : سأل سائل بعذاب واقع .

قال ابن عباس : كان فيهم أمانان : النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، والاستغفار . فذهب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وبقي الاستغفار .

روي أنهم كانوا يقولون - في الطواف - : «غفرانك » ، فنزلت . أي وما كان الله معذبهم في حال كونهم مستغفرين .

وقيل : معناه : وفيهم من يستغفر من المسلمين . فلما خرجوا من بين أظهرهم : عذبهم بيوم بدر ، وما بعده .

وقيل : المعنى : وفي أصلابهم من يستغفر الله .

وقيل : هذا دعاء لهم إلى الإسلام والاستغفار : بهذه الكلمة .

[ ص: 696 ] وقال مجاهد ، وعكرمة : «يستغفرون » أي يسلمون . يعني لو أسلموا لما عذبوا .

قال أهل المعاني : دلت هذه الآية ، على أن الاستغفار : أمان وسلامة من العذاب .

والأحاديث عن رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم - في مطلق الاستغفار - كثيرة جدا ، معروفة في كتب الأحاديث . وتمام تفسير هذه الآيات في (فتح البيان ، في مقاصد القرآن ) فراجعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية