السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
677 [ ص: 710 ] باب في قوله تعالى : « ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها

وذكره النووي ، في الجزء الثاني ، في : (باب التوسط في القرآن في الصلاة الجهرية ، والإسرار : إذا خاف من الجهر مفسدة ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 164 ج4 ، المطبعة المصرية

(عن ابن عباس -في قوله عز وجل : ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها - ؛ قال : نزلت ورسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، متوار بمكة ، فكان إذا صلى بأصحابه : رفع صوته بالقرآن . فإذا سمع ذلك المشركون : سبوا القرآن ، ومن أنزله ، ومن جاء به . فقال : الله تعالى لنبيه ، صلى الله عليه وسلم : ولا تجهر بصلاتك فيسمع المشركون قراءتك . ولا تخافت بها عن أصحابك . أسمعهم القرآن ، ولا تجهر ذلك الجهر ، وابتغ بين ذلك سبيلا يقول : بين الجهر ، والمخافتة ) .


(الشرح)

(عن ابن عباس ، رضي الله عنهما - في قوله تعالى ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها ، وابتغ بين ذلك سبيلا ، قال : نزلت ورسول [ ص: 711 ] الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، متوار بمكة ، فكان إذا صلى بأصحابه : رفع صوته بالقرآن . فإذا سمع ذلك المشركون : سبوا القرآن ، ومن أنزله ، ومن جاء به . فقال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم : «ولا تجهر بصلاتك » ، فيسمع المشركون قراءتك . «ولا تخافت بها » عن أصحابك . أسمعهم القرآن ، ولا تجهر ذلك الجهر ، «وابتغ بين ذلك سبيلا » يقول : بين الجهر ، والمخافتة ) .

قال النووي : ذكر مسلم في الباب «حديث ابن عباس » ، وهو ظاهر فيما ترجمنا له . وهو مراد مسلم بإدخال هذا الحديث هنا . وذكر تفسير عائشة : أن الآية نزلت في الدعاء ، واختاره الطبري وغيره ، لكن المختار الأظهر : ما قاله ابن عباس . انتهى .

وفي (فتح البيان ) ، عن محمد بن سيرين ، قال : نبئت أن أبا بكر ، كان إذا قرأ : خفض . وكان عمر إذا قرأ : جهر ؛ قيل لأبي بكر : لم تصنع هذا ؟ فقال : أنا أناجي ربي ، وقد عرف حاجتي . وقيل لعمر : لم تصنع هذا ؟ قال : أطرد الشيطان ، وأوقظ الوسنان . فلما نزل - يعني هذه الآية - قيل لأبي بكر : ارفع شيئا . وقيل لعمر : اخفض شيئا .

قال : وعلى التفسير الثاني ، معنى ذلك : النهي عن الجهر بقراءة الصلوات كلها ، والنهي عن المخافتة بقراءة الصلوات كلها . والأمر : [ ص: 712 ] بجعل بعض منها مجهورا به ، وهو صلاة الليل . والمخافتة بصلاة النهار .

وذهب قوم إلى أن هذه الآية : منسوخة بقوله : ادعوا ربكم تضرعا وخفية . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية