السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
5087 [ ص: 715 ] سورة مريم : باب في قوله تعالى : « وأنذرهم يوم الحسرة

وهو في النووي ، في : (باب جهنم ، أعاذنا الله منها ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 184 ، 185 ج 17 ، المطبعة المصرية

قال الإمام مسلم : (حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وأبو كريب -وتقاربا في اللفظ- ؛ قالا : حدثنا أبو معاوية عن الأعمش ؛ عن أبي صالح ؛ عن أبي سعيد ؛ قال : . قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : «يجاء بالموت -يوم القيامة- كأنه كبش أملح ، -زاد أبو كريب : فيوقف بين الجنة والنار ، واتفقا في باقي الحديث- فيقال : يا أهل الجنة ! هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون وينظرون ، ويقولون : نعم . هذا الموت . قال : ويقال : يا أهل النار ! هل تعرفون هذا ؟ قال : فيشرئبون وينظرون ، ويقولون : نعم . هذا الموت . قال : فيؤمر به ، فيذبح .

قال : ثم يقال : يا أهل الجنة ! خلود ، فلا موت .

ويا أهل النار ! خلود ، فلا موت . قال : ثم قرأ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون ، وأشار بيده إلى الدنيا
) .


(الشرح)

(عن أبي سعيد ) رضي الله عنه ؛ (قال : قال رسول الله صلى [ ص: 716 ]

الله عليه وآله وسلم : يجاء بالموت - يوم القيامة - كأنه كبش أملح ) قيل : هو الأبيض الخالص . قاله ابن الأعرابي .

وقال الكسائي : هو الذي فيه بياض وسواد ، وبياضه أكثر . (-زاد أبو كريب : فيوقف بين الجنة والنار ، واتفقا في باقي الحديث - فيقال : يا أهل الجنة ! هل تعرفون هذا ؟ فيشرئبون ) بالهمز ، أي : يرفعون رؤوسهم إلى المنادي (وينظرون ، ويقولون : نعم . هذا الموت . قال : ثم يقال : يا أهل النار ! هل تعرفون هذا ؟ قال : فيشرئبون وينظرون ، ويقولون : نعم . هذا الموت . قال : فيؤمر به ، فيذبح ) .

قال المازري : «الموت » عند أهل السنة - عرض ، يضاد الحياة .

وقال بعض المعتزلة : ليس بعرض ، بل معناه : عدم الحياة . وهذا خطأ لقوله تعالى : « خلق الموت والحياة . فأثبت الموت مخلوقا .

وعلى المذهبين : ليس الموت بجسم (في صورة كبش ، أو غيره ) فيتأول الحديث : على أن الله يخلق هذا الجسم ، ثم يذبح مثالا ، لأن الموت لا يطرأ على أهل الآخرة .

(قال : ثم يقال : يا أهل الجنة ! خلود ، فلا موت . ويا أهل النار ! خلود ، فلا موت ) .

[ ص: 717 ] فيه : تصريح ببقاء الجنة والنار ، وأنهما لا تفنيان أبدا ، وأصحابهما خالدون فيهما أبدا .

والحديث يرد : قول من قال بفناء النار ، من أهل العلم والسلوك ، ويدفعه .

وهذا الحديث ، وما وافقه من آيات الكتاب العزيز : نصوص محكمة ، صريحة في عدم فنائها وفناء أصحابها . والله أعلم .

ويؤيده : الرواية الأخرى بلفظ : «يا أهل الجنة ! لا موت ، ويا أهل النار ! لا موت ، كل خالد فيما هو فيه » . وزاد في رواية : «فيزداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم ، ويزداد أهل النار حزنا إلى حزنهم » .

(قال : ثم قرأ رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : وأنذرهم يوم الحسرة إذ قضي الأمر وهم في غفلة وهم لا يؤمنون وأشار بيده إلى الدنيا ) .

وفي رواية عند غير مسلم : ( أشار بيده ، فقال : «أهل الدنيا في غفلة » ) .

[ ص: 718 ] وأخرج النسائي ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه - عن أبي هريرة مرفوعا - : نحوه .

قال في(فتح البيان ): عن ابن عباس ؛ قال : « يوم الحسرة ، هو من أسماء يوم القيامة » . وقرأ : « أن تقول نفس يا حسرتا على ما فرطت في جنب الله . وفي سنده « علي بن أبي طلحة » ، وهو ضعيف .

قال الشوكاني في(فتح القدير ): والآية التي استدل بها « ابن عباس » ، رضي الله عنهما : لا تدل على المطلوب : لا بمطابقة ، ولا تضمن ، ولا التزام . انتهى .

ومعنى الآية الشريفة : «يوم يتحسرون جميعا ؛ فالمسيء يتحسر على إساءته ، والمحسن على عدم استكثاره من الخير : «إذ قضي الأمر » ، من الحساب ، وطويت الصحف ، وصار أهل الجنة في الجنة ، وأهل النار في النار ، وهم غافلون عما يعمل بهم ، «وهم لا يؤمنون » به ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية