السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
5003 [ ص: 719 ] باب في قوله تعالى : « أفرأيت الذي كفر بآياتنا

وهو في النووي ، في : (باب صفة القيامة ، والجنة والنار ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 138 ج 17 ، المطبعة المصرية

قال الإمام مسلم : (حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، وعبد الله بن سعيد الأشج -واللفظ لعبد الله- ؛ قالا : حدثنا وكيع ، حدثنا الأعمش عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن خباب ؛ قال : كان لي على «العاص بن وائل » دين ، فأتيته أتقاضاه .

فقال لي : لن أقضيك ، حتى تكفر بمحمد .

قال : فقلت له : إني لن أكفر بمحمد ، حتى تموت ثم تبعث .

قال : وإني لمبعوث من بعد الموت ؟ فسوف أقضيك ، إذا رجعت إلى مال وولد .

قال وكيع : كذا قال الأعمش . قال : فنزلت هذه الآية : أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال : لأوتين مالا وولدا إلى قوله ويأتينا فردا ) .


(الشرح)

(عن خباب ) ؛ قال : (كان لي على «العاص بن وائل » دين ، فأتيته [ ص: 720 ] أتقاضاه . فقال لي : لن أقضيك ، حتى تكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم قال : فقلت له : إني لن أكفر بمحمد ، حتى تموت ثم تبعث .

قال : وإني لمبعوث من بعد الموت ؟ فسوف أقضيك ، إذا رجعت إلى مال وولد . قال وكيع : كذا قال الأعمش . قال : فنزلت هذه الآية : « أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا » إلى قوله : ويأتينا فردا ) تمام الآية الشريفة - بعد قوله ولدا - هكذا : « أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا كلا سنكتب ما يقول ونمد له من العذاب مدا . ونرثه ما يقول ويأتينا فردا . أي : لا مال له ، ولا ولد ، ولا عشيرة ، بل نسلبه ذلك . فكيف يطمع في أن نعطيه . والله أعلم . وانظر تفسير هذه الآية في(فتح البيان )، فإن المقام لا يتسع لذكره على التمام .

التالي السابق


الخدمات العلمية